محليات

العلي وكوستر يبحثان تفعيل التعاون المائي والصحي بين الجانبين

بحث محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي مع مسؤول أنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المنطقة الشمالية الشرقية ساشا كوستر ومندوب شؤون المياه في اللجنة المهندس ياسين البشير، سبل تفعيل التعاون بين الجانبين، بما يسهم في تحسين الواقع الخدمي بالمحافظة وخاصة في مجالي المياه والصحة.

وأشار المحافظ إلى أن واقع مياه الشرب في مراكز المدن جيد، فيما تحتاج الأرياف مزيدا من الدعم عبر حفر آبار جديدة وتعزيل القائم منها، وتأمين مستلزمات عملها خاصة في مناطق اليعربية وتل تمر وتل حميس وتل براك والهول التي أعاد إليها الجيش والقوات المسلحة الأمان والاستقرار.

وأعرب العلي عن تقديره لدعم اللجنة للقطاع الصحي عبر تنفيذ مشروع صيانة مشفيي الحسكة ورأس العين الوطنيين، وتجهيز عدد من أقسامهما، بهدف تحسين واقع الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، مبينا أن المحافظة ستقوم بافتتاح عدد من النقاط الطبية في التجمعات الريفية لتقديم الخدمات الطبية الاسعافية للأهالي، حيث تحتاج هذه النقاط للأدوية والمعدات الطبية.

من جهته بين كوستر أن اللجنة تعمل على تقييم حاجة كل من قطاعي المياه والصحة ودعمهما لدورهما المهم في خدمة الأهالي، وزيارة التجمعات السكنية في مناطق المحافظة، للوقوف على حاجتها لمشاريع مائية جديدة وصيانة القائم منها، مبينا أن اللجنة قدمت لمديرية الصحة خلال النصف الثاني من العام الماضي 10 مجموعات طبية كاملة تكفي كل مجموعة لعلاج 100 جريح وستقدم 9 مجموعات جديدة خلال العام الحالي.

 

ولفت كوستر إلى أن العمل في مشروعي صيانة مشفيي الحسكة ورأس العين مستمر، وسيشمل صيانة أقسام المياه والصرف الصحي بشكل كامل ومنظومة الإسعاف وغرف العمليات في مشفى الحسكة الوطني، وتجهيز عدد من الأقسام وتقديم تجهيزات طبية تشمل طاولات العمليات ومعدات العمليات الجراحية للمشفى الوطني في مدينة رأس العين.