صحة

تعرّف على فوائد ركوب “الدراجة”

 

يعد ركوب الدراجات من الوسائل الرياضية التي لها فوائد عديدة ومع ذلك يتجاهلها الكثيرون. وكشف الموقع الإلكتروني لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، عن عدة فوائد لركوب الدراجة، تدفعك لاقتنائك، وهي:

– تجعل الجلد متوهجا وصحيا لأنها من الرياضات العنيفة التي تجعل الجلد يمتص كثيرا من الأكسجين.

– حرق السعرات الحرارية: حيث أثبتت دراسات بأنه إذا كان وزن امرأة 61 كيلو غراما فمن الممكن أن تحرق نحو 500 سعر حراري في ساعة واحدة عن طريق ركوب الدراجة والسير بسرعة 14 ميلاً في الساعة، كما أن لركوب الدراجة فائدة تتمثل في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكر.

– تساعد في علاج التهاب المفاصل: يساعد ركوب الدراجة في خفض أثر هذا الالتهاب لأن هذه الرياضة تعمل على تقوية عضلات الساق وتجعل الركبة تحتفظ بصلابتها، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

– ركوب الدراجة يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: أثبتت الدراسات أن ركوب الدراجة يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب الوعائية ويخفف من حدة الإصابة بالاكتئاب.

كما أشارت الدراسات إلى أن ركوب الدراجات لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة يوميا يقلل الأرق ويساعد على النوم بسهولة، لأن التعرض للهواء الطلق وأشعة الشمس أثناء استقلال الدراجة يساعدان على ضبط الساعة البيولوجية وإزالة هرمون الكورتيزول الذي يعتبر هرمون الإجهاد في الجسم ويكون سببا في النوم.