محليات

دراسة حول المناطق الطبيعية لتكون ضمن قائمة التراث العالمي

 

 

قام أعضاء لجنة “دراسة المواقع الطبيعية السورية وترشيحها لتوضع ضمن قائمة مواقع التراث الطبيعي العالمي” بمناقشة خلال اجتماعهم الأول اليوم الاثنين, حول آلية وضع الشروط المحلية الوطنية الخاصة بترشيح المواقع, ودراسة عدد من المشاريع المقترحة التي تنطبق عليها شروط الترشيح, التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو”.

وقد قام الأعضاء باستعراض الشروط العالمية الخاصة بترشيح المواقع ذات التراث الطبيعي وبينوا دور سورية في تنفيذ اتفاقية حماية التراث العالمي.

وأوضحت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة سركيس أن مهمة اللجنة هي دراسة ومراجعة شروط منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو”, الخاصة بترشيح عدد من المواقع ذات تراث تاريخي طبيعي, ودراسة مواقع مختلفة في الأنظمة البيئية السورية, وترشيحها وفقا للشروط العالمية لتكون ضمن منظومة مواقع التراث الطبيعي.

وقد أشار أشار المهندس بلال الحايك مدير التنوع الحيوي والأراضي والمحميات في وزارة البيئة, إلى أنه سيتم وضع دليل خاص للمواقع التي سيتم ترشيحها, بعد إجراء الدراسات اللازمة, لتكون مواقع ذات تراث طبيعي.

وتضم لجنة دراسة المواقع الطبيعية السورية وترشيحها لتوضع ضمن قائمة مواقع التراث الطبيعي العالمي في عضويتها, إضافة إلى وزارة البيئة, ووزارتي السياحة والثقافة وعددا من الخبراء الوطنيين.