الشريط الاخباريدوليسلايد

الاستخبارات الأمريكية: الإمارات والسعودية لا تستطيع محاربة “داعش”

نقل موقع “ذا هيل” الأمريكي المتخصص في شؤون الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكيين عن رئيسي جهازين استخباراتيين أمريكيين تحدثا خلال شهادتهما أول أمس الثلاثاء، عن أن السعودية والإمارات ربما لا يمتلكان القدرات للمساهمة بشكل كبير في القتال ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق وسورية.

وعبر فينسينت ستيوارت مدير وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية، خلال جلسة استماع للجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، عن تقييمه بأن القوات البرية السعودية ليس لديها القدرة لتبني هذا القتال، لكنه أشار إلى أن الإماراتيين قادرون على ذلك، وأثبتوا أنفسهم في اليمن.

لكن ستيوارت نفسه اعتبر أن مسألة امتلاكهم القدرة على الحرب في اليمن، والقيام بشيء ما في الوقت نفسه في العراق أو سورية أمر مشكوك فيه بالنسبة له.

وأضاف أنهم يقومون بعمل جيد للغاية في اليمن، لكن قدرتهم على القيام بأكثر من ذلك محدودة جدًا.

وأشار فينسينت ستيوارت مدير وكالة الاستخبارات الدفاعية وجيمس كلابر مدير الاستخبارات الوطنية إلى أن التساؤلات مازالت قائمة بشأن ما إذا كانت قوات أي من البلدين ستكون فعالة.

وعبر كلابر عن تقديره لاستعداد السعودية المشاركة بقوات على الأرض، إلا أنه اعتبر أن ذلك سيمثل تحديًا لهم إذا حاولوا القيام بهذا الأمر.

وفسر كلابر إعلان البلدين عن أن مشاركتهم مشروطة بالعمل تحت القيادة الأمريكية، على أنهما يريدان القيادة والسيطرة من قبل البنتاجون، إلا أن ستيوارت فسر الشرط المسبق على أنه طلب لإرسال مزيد من القوات الأمريكية.

 

البعث ميديا || قسم الترجمة