صحة

كولومبيا.. ارتفاع حالات الاصابة بفيروس “زيكا” الى37011 حالة

أظهر تقرير للمجلس الوطني للصحة في كولومبيا أن عدد المصابين بفيروس زيكا في كولومبيا ارتفع بنسبة 2ر17 بالمئة في الاسبوع الماضي ليصل عدد حالات الاصابة الى 37011 حالة.

وبحسب رويترز قال وزير الصحة الكولومبي اليخاندرو جافيريا هناك 37 الف حالة اصابة مؤكدة بفيروس زيكا في البلاد ولا تزال نورتي دي سانتاندر هي الاعلى في عدد الحالات المصابة كما لاتزال نسب الاصابة مرتفعة أيضا في اتلانتكو وقرطبة وماجدالينا.

وكولومبيا فيها ثاني أعلى عدد من حالات الاصابة بفيروس زيكا في الامريكتين بعد البرازيل ومن بين الحالات المصابة أكثر من ستة الاف امرأة حامل برغم عدم الابلاغ عن حالات صغر حجم الرأس في كولومبيا حتى الان.

وقالت منظمة الصحة للبلدان الامريكية ان بعوضة ايديس ايجيبتي التي تنقل تنقل فيروس زيكا موجودة في جميع دول الامريكتين باستثناء كندا وتشيلي وان الفيروس سيصل على الارجح لكل بلدان ومناطق المنطقة التي بها هذا النوع من البعوض.

يذكر أن الشركات والعلماء تسابق الزمن لتطوير عقار امن وفعال للفيروس لكن منظمة الصحة العالمية قالت ان الامر سيتطلب 18 شهرا على الاقل لبدء التجارب المعملية واسعة النطاق لجرعات الوقاية المحتملة.

كما أعلنت امس جنوب افريقيا عن ظهور أول حالة اصابة بالفيروس تعود الى رجل كولومبي يزور العاصمة جوهانسبورغ.