الشريط الاخباريدولي

بوغدانوف يبحث وعبد اللهيان سبل التنسيق بشأن حل الأزمة في سورية

بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسى الى الشرق الاوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف فى طهران اليوم مع مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان سبل التنسيق الثنائى بين البلدين بشأن حل الأزمة في سورية والجهود المشتركة للتصدي لتنظيم داعش الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية فى بيان لها أن المشاورات شهدت تبادلا صريحا للآراء حول حزمة من المسائل الملحة على جدول الاعمال الشرق أوسطية، مشيرة إلى أن الطرفين أوليا اهتماما خاصا لمهمات ضمان نظام وقف العمليات القتالية فى سورية.

ولفتت الخارجية الروسية إلى أن المشاورات تضمنت أيضا الجهود المشتركة للتصدي لتنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى بلا هوادة تنفيذاً للقرار الدولي رقم 2268 وحل الازمة فى سورية بالوسائل السياسية فى أقرب وقت ممكن عبر عملية تفاوضية سورية شاملة تجرى تحت رعاية أممية اعتمادا على القرار الدولى رقم 2254.

وأكد بوغدانوف وعبد اللهيان أهمية مواصلة التنسيق الفعال بين موسكو وطهران بما فى ذلك جهودهما المشتركة فى اطار المجموعة الدولية لدعم سورية.

وأوضحت الوزارة أن اللقاء تناول الوضع فى دول أخرى بمنطقة الشرق الاوسط ومنها اليمن والعراق ولبنان اضافة الى القضية الفلسطينية مبينة أن الطرفين أكدا ضرورة اطلاق تعاون واسع النطاق بين دول الشرق الاوسط لحل النزاعات على أساس احترام القواعد المعترف بها دوليا ومبادئ القانون الدولي وأحكام ميثاق الأمم المتحدة.