الشريط الاخباريدولي

زاخاروفا: تصريحات كيري حول محاكمة سافتشينكو سخيفة

وصفت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تصريح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي اعتبر فيه محاكمة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو انتهاكا لاتفاقات مينسك بـ “السخيف”، معربة عن شكوكها فى أن يكون الكلام يعود فعلا للوزير كيري.

واستغربت زاخاروفا على صفحتها في “فيس بوك” اليوم أن يكون كيرى لا يعرف أن اتفاقات مينسك لا تتضمن أى كلمة عن الطيارة الاوكرانية سافتشينكو وهو من دون شك يعلم أن قضيتها لا تقع ضمن أى من الحالات التى وردت في الوثيقة معتبرة أن نشر الدعوات حول اطلاق سراحها قبل يوم واحد من موعد محاكمتها يعتبر بمثابة الضغط المباشر على المحكمة ويهدف الى التأثير على قراراتها.

وقالت زاخاروفا: إن تصريح كيري يثير الاستغراب على خلفية الأنباء والمعطيات الجديدة عن سجون وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التي تظهر بشكل دورى وكذلك حول مصير نزلاء سجن غوانتانامو الذين لا تخضع معاملتهم للدستور والنظام القضائى الأمريكي مشيرة الى ممارسات القضاء الامريكي غير العادل حيث قامت الولايات المتحدة باعتقال المواطنين الروسيين فكتور بوت وقسطنطين ياروشينكو وزجت بهما فى السجن بعد محاكمات صورية ولم تقبل بتقديم المساعدة الطبية لهما إلا بعد تدخل الخارجية الروسية.

وكان كيرى أعلن فى تصريح نشر على موقع الخارجية الامريكية أمس أن روسيا تنتهك اتفاقات مينسك لأنها تحاكم سافتشينكو ودعا الى اطلاق سراحها.