ثقافة وفن

مراجع ومنشورات جديدة الى المكتبة الوطنية بوزارة التجارة الداخلية

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن توافر عدد من المراجع والمنشورات الحديثة في المكتبة الوطنية للملكية الفكرية بالوزارة ورقيا والكترونياً.

وبينت الوزارة في بيان لها أنه يمكن للباحثين والمهتمين الراغبين بالحصول على تلك المراجع والمنشورات من مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية بالوزارة إرسال رسالة إلى البريد الالكتروني “info@spo.gov.sy” ليتم موافاتهم بها.

وأضافت الوزارة: إن المراجع والمنشورات تحمل مجموعة من العناوين أهمها استبدال مصادر الطاقة المكلفة غير الكفوءة وغير الصحية والحصول على أقصى استخدام جزئي من الكهرباء من خلال وحدات تبريد الهواء وعناصر التكنولوجيا ونظام إبداعي، لتحسين كفاءة تبريد الهواء ودراسة حالة استخدام المصابيح الخضراء ومعالجة تلوث المياه دون استخدام المواد الكيماوية.

وأشارت الوزارة إلى وجود خمسة تقارير أخرى الأول يتحدث عن واقع براءات الاختراع حول التقنيات الإلكترونية في إعادة تدوير الفضلات، والثاني يشرح واقع براءات الاختراع حول تقنيات تحلية المياه واستخدام الطاقة البديلة، والثالث يتعلق بواقع براءات الاختراع بالنسبة لتكنولوجيات وأجهزة المساعدة للأشخاص فاقدي حاستي السمع والبصر، والرابع مخصص لواقع براءات الاختراع حول الطهي باستخدام الطاقة الشمسية، والخامس يتعلق بواقع براءات الاختراع حول التبريد باستخدام الطاقة الشمسية.

وتعد المكتبة مكوناً مهماً من مكونات الملكية الفكرية في سورية وهي مرجع للمهتمين والمختصين في هذا المجال أفراداً ومؤسسات، وقد تم افتتاحها قبل نحو عام وتقوم الوزارة بتسهيل الخدمات اللازمة لكل من يرغب بالحصول على المعلومات اللازمة من المكتبة، فضلاً عن تنظيم زيارات لوفود من المنظمات الشعبية والنقابات المهنية والمدارس والجامعات للاطلاع على محتويات المكتبة.