الشريط الاخباريسلايدسورية

زاخاروفا: الحكومة السورية ستشارك في جنيف 3

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الحكومة السورية أكدت مشاركتها في الحوار المرتقب فى جنيف 3 معتبرة أن الشروط المسبقة التي تطرحها معارضة الرياض تستهدف افشاله.
وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم وأضافت زاخاروفا: “سبق لدمشق أن أكدت بالاقوال والافعال أنها ستشارك في هذه المحادثات ونحن ننطلق من أنهم اتخذوا هذا القرار وسيتمسكون به ونأمل عدم وقوع أي استفزازات اعلامية بهذا الشأن”.
وأوضحت زاخاروفا الى أن موسكو لاحظت خلال الايام القليلة الماضية تكثيف الخطاب الدعائي الذي يستغل الوضع الانساني في سورية موضحة أن أعضاء معارضة الرياض يحاولون متابعة تكتيكهم المفضل المتمثل في طرح شروط مسبقة في سياق محادثات جنيف.
واعتبرت زاخاروفا أن النزعة الاقصائية التي لا تقبل الحلول الوسط لدى معارضة الرياض تعكس الرغبة في افشال تطبيق الاتفاق الخاص بوقف العمليات القتالية ومنع اطلاق عملية سياسية مستقرة ومثمرة تدعم الاتفاق وتضمن حل جميع القضايا الانسانية في نهاية المطاف.
وأشارت زاخاروفا الى أن لدى موسكو تصورا عاما حول قائمة المشاركين في الحوار السوري السوري الذي سيستأنف في جنيف الاثنين المقبل لكنها ذكرت في الوقت نفسه أن عملية تشكيل وفد المعارضة السورية مستمرة ونتمنى أن تعمل جميع أطياف المعارضة بصورة مسؤولة لكي لا تفشل العملية.
وأعلنت زاخاروفا أن فيتالب نعومكين المدير العلمي لمعهد الاستشراق الروسي سيحضر الحوار السوري السوري في جنيف بصفته المنسق الروسي للجلسات.