الشريط الاخباريدولي

واشنطن على الحكومة التركية “احترام القيم الديمقراطية”

طالبت الولايات المتحدة الامريكية الحكومة التركية “احترام القيم الديمقراطية”، مشيرة الى الانتهاكات الاخيرة لحرية الصحافة وابرزها وضع سلطات رجب اردوغان يدها على صحيفة /زمان/ المعارضة.
وبحسب “AFP” التي نقلت عن المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست قوله اليوم: “نحض السلطات التركية على ضمان التزام افعالهم بالقيم الديمقراطية العالمية المدرجة فى الدستور التركى ومن ضمنها حرية التعبير وحرية التجمع وحرية الصحافة”.
واضاف ان الولايات المتحدة “لا تزال قلقة لاستخدام اوصياء تعينهم الحكومة التركية لغلق او للتدخل فى الخط التحريرى لوسائل الاعلام التي تكون احيانا منتقدة لحكومة انقرة”.
يذكر ان سلطات نظام اردوغان تمارس القمع والتضييق بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية في تركيا حيث اعتقلت خلال الاشهر الماضية عشرات الصحفيين كما داهمت العام الماضي مجموعة كوزا ايبك الاعلامية وصادرتها كما صادرت هذا الشهر صحيفة زمان المعارضة ووكالة جيهان للانباء في اطار الحملة المسعورة التي يقوم بها الرئيس التركي لقمع معارضيه وانتهاك حرية التعبير.
وكانت لجنة حماية الصحفيين الدولية صنفت تركيا العام الماضي بأنها البلد الاول عالميا في قمع الحريات الصحفية وسجن الصحفيين.