الشريط الاخباريسورية

لجعفري: انتصارات الجيش داعم مباشر لحوارنا في جنيف

أكد الدكتور بشار الجعفري رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الى الحوار السوري – السوري في جنيف ان انتصارات الجيش العربي السوري كانت تشكل حافزا قويا ودعما مباشرا سياسيا ودبلوماسيا لوفد الجمهورية العربية السورية في حواراته.
وجاء ذلك خلال حديث له مع التلفزيون العربي السوري قائلاً: “تنبأنا بانتصار تدمر قبل عودتنا من جنيف بيوم واحد وقلت هذا لبعض الشخصيات الغربية التي التقيتها.. وتنبؤاتنا وقراءتنا للأحداث كانت سليمة وهذا الامر ترك عاملا نفسيا مهما جدا في نفوس حتى أعدائنا وخصومنا في جنيف”.
واشار الجعفري الى ان وفد الجمهورية العربية السورية عمل على إنجاح الحوار في جنيف للمحافظة على سورية واتخذ المبادرة وخطوات جدية من اجل خلق قواسم مشتركة مع المعارضات بينما كانت الاطراف الاخرى تشعر بالاحراج ولم تكن جاهزة.
ولفت الجعفري الى ان وفد الجمهورية العربية السورية كان منضبطا بعكس الوفود الاخرى التي سماها دي ميستورا “بالمنصات والاستشاريين والخبراء” “”ولم نشاهد وفدا واحدا للمعارضة كما ينص القرار الاممي 2254″”.
واوضح الجعفري ان المماطلة والتعطيل كان يأتي من الاطراف الاخرى التي استغرقت 8 ايام حتى قدمت ردا على ورقة وفد الجمهورية العربية السورية.. واصرارنا على تحديد شكل الحوار فسره الاخرون على انه “”هروب لكن من حيث
المبدأ هم لا يريدون اعطاءنا رصيد النجاح””.
واشار الجعفري الى اللقاءات التي كانت تتم بين سفراء الدول الغربية ووفد “معارضة الرياض” مساء كل يوم اثناء اقامة الحوار.