صحة

الوظائف “المكتبية” أكثر ضرراً من التدخين!

 

يتنافس الأغلبية من الناس في الحصول على وظائف إدارية بعيدا عن العمل اليدوي المضني الذي يتطلب ساعات طويلة في الهواء الطلق.

وعلى الرغم من أن أكثر الوظائف دخلاً هي تلك التي تتضمن عملاً مكتبياً، إلا أن دراسة طبية جديدة أظهرت أنها أيضاً أكثر ضرراً بالصحة من تلك التي تتضمن عملاً يدوياً، فإطالة الجلوس وراء المكاتب، كما بيّنت الدراسة، تُسبب «تصلّب» الشرايين نتيجة تكوّن الكالسيوم فيها، ما يزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، إضافة إلى أعراض السمنة.

أجرى مركز ساوث وسترن الطبي الأميركي دراسة شارك فيها متطوعون في منتصف العمر، وخلص إلى أن كل ساعة إضافية يمضيها الفرد جالساً ترتبط بزيادة بنسبة 12 في المئة في تكوين الكالسيوم بالشرايين التاجية، وهي إحدى العلامات المبكرة لمرض القلب التاجي.

وقالت جوليا كوزليتينا التي شاركت في إعداد الدراسة هذه واحدة من دراسات تساعد في كشف كيفية ارتباط فترات الجلوس بخطر الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال تقويم هذه العلامة المبكرة لتصلب شرايين القلب.

ومعروف أن الجلوس لفترات طويلة يعني أن عضلات الجسم لا تحرق كميات كافية من الدهون التي تتكدس في الدم وتؤدي إلى جلطات قلبية، كما أنه (الجلوس) يساهم في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول، ويؤدي إلى آلام في الظهر والرقبة.