الشريط الاخباريدولي

زاخاروفا: روسيا متمسكة بالاتفاقات مع أمريكا حول وقف القتال في سورية

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن روسيا متمسكة بالاتفاقات مع الولايات المتحدة حول وقف الاعمال القتالية في سورية ومستعدة للمساهمة بالتعاون مع شركائها فى تعزيزه وفي تقديم المساعدات الانسانية وتأمين عملية الحوار في جنيف بهدف وضع إطار لسورية موحدة ومستقلة وعلمانية ومتجددة.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم: إن اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية لا يزال قائما إلا أنه يتعرض لتهديدات جدية من قبل إرهابيي جبهة النصرة  والجماعات المتعاونة معه بهدف تقويض عملية التسوية السياسية للأزمة في سورية وتحقيق السلام فيها، لافتة إلى أن إرهابيي النصرة وبالتعاون مع أحرار الشام  وجيش الإسلام يقصفون منذ بداية الاسبوع أحياء مدينة حلب ما أسفر عن عشرات الضحايا ومئات الجرحى.

وأضافت زاخاروفا: إن وفد معارضة الرياض علق مشاركته فى محادثات جنيف لأنه لا يملك أي اقتراحات بناءة وقام بتحويل جهوده الى تنظيم فعاليات رامية إلى تشويه صورة الحكومة السورية وعملية القوات الروسية ضد الارهاب في سورية باستخدام تهم قديمة حول مسوءوليتنا عن قتل المدنيين.

ودعت زاخاروفا مجددا كل القوى الدولية والاقليمية البارزة الى استخدام نفوذها لمصلحة التسوية السياسية فى سورية والتأثير على السوريين من أجل تحقيق نتائج محددة وملموسة على أساس التوافق المتبادل.

وقالت زاخاروفا: إننا نرغب بمعرفة تفاصيل خطة الولايات المتحدة إرسال 250  جنديا اضافيا إلى سورية ومن هم هؤلاء وما المهام التي سينفذونها وأين سيرابطون ولماذا يرسلون الى هناك وهل هذا جزء من خطة أو برنامج ما.

وأضافت زاخاروفا: إننا نريد رؤية تسلسل منطقي لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط فالأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم زعماء سلام لا يستطيعون تغيير قراراتهم بشكل مباغت أو سحبها.