محليات

حماية لحقوق المواطنين.. محافظة دمشق تطالب بتعديل قانون لجان الأبنية

دعا مجلس محافظة دمشق في دورته العادية الثالثة إلى الإسراع في تنفيذ مركز خدمة المواطن في منطقة كفرسوسة، وإحداث مركز آخر في مساكن برزة ومعالجة الضغط والتجاوزات الحاصلة في مركز خدمة المواطن بحي الميدان، وتعديل قانون لجان الأبنية بما يحفظ للساكن حقوقه، وعدم تعرضه للابتزاز من أعضاء لجان الأبنية.

وطالب أعضاء المجلس بعدم إخلاء أي محل تجاري في المنطقة التنظيمية الأولى إلا بعد تسليم أصحابها التعويض المستحق، ودراسة إمكانية تأجيل إخلاء السكن لبعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، وتعبيد شارع سوق الخضرة بمساكن برزة وسوق عاصم بنهر عيشة وحي الورود بمساكن الحرس.

كما لفت الأعضاء إلى أهمية تسهيل إجراءات ترميم المناطق الخاضعة للحماية الأثرية، والسماح للمحلات في المنطقة الصناعية بالعمل لبعد الساعة السادسة مساء لأنها منطقة صناعية وغير سكنية.

وفي ردهم على تساؤلات الأعضاء أوضح مدير التنظيم والتخطيط العمراني المهندس جمال يوسف أن العقارات الواقعة خارج الحدود الإدارية لمدينة دمشق، يتم تحديدها من خلال المصورات المساحية ومطابقتها مع مصورات الوضع الراهن لدى مديرية التنظيم والتخطيط العمراني، مؤكدا أن المحلات التجارية في المنطقة التنظيمية الأولى يتم صرف بدل الإخلاء بنسبة 20 بالمئة من القيمة التخمينية للمحل التجاري، علما أنه تم الصرف للمواطنين الذين طبقت إجراءات الهدم لإشغالاتهم.

وأشار يوسف إلى أنه لا يمكن ربط الإخلاء بالتعويض لأنه مرتبط بخطة التنفيذ، أما التعويض فيتطلب وثائق تقدم من أصحاب العلاقة، مشيرا إلى أن توزيع إنذارات المنطقة التنظيمية الأولى تم قبل افتتاح العام الدراسي الحالي وأبلغ المواطنون بعد تسجيل أبنائهم في المنطقة ومنحوا مهلة إضافية ولا يمكن التأجيل أكثر.

وبشأن الإنذارات الموجهة لبعض إشغالات استملاك مجلس الشعب، أوضح مدير التنظيم والتخطيط العمراني أنه يوجد طريق ربط وارد ضمن المصور 101 خاضع لأحكام المرسوم 66، وسيتم تطبيق إجراءات المرسوم نفسها على هذه الإشغالات من حيث الحقوق التي منحها المرسوم للمواطنين.

إلى ذلك بين مدير المصالح العقارية بدمشق منصور الصالح أنه تم فتح ستة سجلات لتسجيل المقاسم العقارية المتخاصص عليها في المنطقة التنظيمية الأولى وسجلت المقاسم العائدة للمحافظة، وسيتم الانتهاء من تسجيل مقاسم المنطقة كاملة خلال شهر.

وبشأن إجراءات ترميم المناطق الخاضعة للحماية الأثرية لفت معاون مدير مديرية دمشق القديمة المهندس أدهم قوصي إلى أنه يحق لكل شاغل أو صاحب محل أن يتقدم بطلب إصلاح طارئ للمديرية وسيحصل على موافقة ترميم خلال 24 ساعة ودون أي وثائق.

من جهته أكد مدير دوائر الخدمات المهندس مازن فرزلي أنه تم تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية لتعديل مرسوم لجان الأبنية، وتم اقتراح زيادة أعضاء لجنة البناء إلى خمسة وتحديد واجبات وحقوق الساكنين واللجان، منعا لتعرض السكان للابتزاز وتجاوزات أعضاء اللجان، مؤكدا أن مديرية دوائر الخدمات مستمرة في حملاتها لمعالجة أي مخالفة ولاسيما في منطقتي الميدان وبرزة.

ونوه رئيس المجلس المهندس عادل العلبي بجهود عمال فوج الإطفاء ومديرية الصيانة والنظافة والفرق التطوعية المبذولة في إخماد حريق العصرونية، وتأمين المنطقة بشكل كامل والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين وإزالة الأنقاض والأبنية المنهارة بالسرعة القصوى، مؤكدا ضرورة متابعة قضايا المواطنين والإسراع في تنفيذها ولاسيما الملح منها، مشيرا إلى أهمية جهود أعضاء المجلس في حل المشاكل التي يعانيها المواطن.