الشريط الاخباريدولي

بوتين يأمل في توطيد العلاقات الاقتصادية بين روسيا واليونان

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الرغبة في مناقشة المسائل الاقتصادية وقضايا الامن الدولي مع اليونان التي تربطها بروسيا صلات روحية عميقة وطويلة الامد.
وقال بوتين خلال لقائه الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس اليوم في أثينا: “في الواقع اننا نمر جميعا بظروف صعبة ترتبط بالاقتصاد وقضايا الامن الدولي وأعتقد أنه من المهم جدا أن ندقق علاقاتنا ونتحاور ونناقش كل هذه القضايا ونبحث عن الحلول معا”.
وأكد بوتين أنه سيبحث تطوير العلاقات الثنائية بين روسيا واليونان أيضا مع رئيس الوزراء اليونانى اليكسيس تسيبراس وقال: ان “هناك مشكلات معروفة ولكن هناك ما هو مثير للاعجاب أيضا” مشيرا الى زيادة عدد السياح الروس الى اليونان في اذار الماضي الى ستة أضعاف.
بدوره نوه الرئيس اليونانى بأهمية تعاون روسيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى لجهة انهاء الحرب فى الشرق الاوسط وفى سورية بوجه خاص معتبرا أن مثل هذا النهج فقط يمكنه أن يسهم بشكل فعال في حل قضية اللاجئين الى أوروبا.
وكان الرئيس الروسي اشار امس الى أن التراجع في العلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي يؤثر سلبا على العلاقات الثنائية بين موسكو وأثينا ولا سيما على مستوى التبادل التجاري الذي تراجع هذا العام بنسبة الثلث بالمقارنة مع بيانات العام الماضى ووصل الى 75ر2 مليار دولار موضحا أن حظر استيراد المنتجات الزراعية من دول الاتحاد الاوروبي الذي فرضته روسيا ردا على العقوبات الاوروبية ضدها يضر بقدر كبير بمنتجى هذه البضائع في اليونان.
يذكر أن العقوبات الاقتصادية التى فرضتها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبى على روسيا عام 2014 بحجة الازمة فى أوكرانيا الحقت بالدول الاوروبية خسائر بقيمة 40 مليار يورو.