محليات

ندوة في جامعة البعث حول إعادة إعمار مدينة حمص

أقام المركز السوري البيلاروسي للتعاون العلمي والتقني بجامعة البعث في حمص بالتعاون مع المحافظة ونقابة المهندسين وغرفة التجارة، ندوة علمية بعنوان “رؤية في إعادة إعمار مدينة حمص” وذلك على مدرج الباسل بكلية الهندسة المدنية بالجامعة.

وأكد محافظ حمص طلال البرازي في محاضرته أن المحافظة بالتعاون مع مجلس المدينة أنهت إعداد الدراسة اللازمة للمخططات التنظيمية لإحياء بابا عمرو والسلطانية وجوبر، لافتاً إلى أنه سيتم قريباً افتتاح نحو400محل في منطقة السوق.

من جانبه رئيس المركز السوري البيلاروسي في الجامعة الدكتور عصام ملحم أكد في محاضرته أن إعادة الإعمار مسؤولية الجميع، لأن العملية تحتاج لتضافر كل الجهود، مبيناً ضرورة أن تكون المبادئ الأساسية لاستراتيجية إعادة الإعمار مرنة تحقق الاستدامة وإن تتم بمواصفات عالية.

وبين نقيب المهندسين بحمص المهندس خليل جديد في محاضرته أن أي دراسة تحضيرية تتم تشمل دراسة المدينة والبنى التحتية، وتقديم دقيق للواقع الراهن ووضع الرؤية المنهجية لإعادة الإعمار، مع مراعاة الحالة الإنشائية لكل مبنى وتلافي السلبيات الموجودة سابقاً.

ودعا رئيس غرفة تجارة حمص الدكتور عبد الناصر الشيخ فتوح في محاضرته إلى إحداث هيئة عليا لإعادة الإعمار تضم الفعاليات الاقتصادية والوطنية.