الشريط الاخباريدولي

لافروف: حماية السوريين تكون من خلال التصدي الفعال للإرهاب

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن ضمان حماية السوريين وتحقيق الاستقرار في سورية يكون من خلال التصدي الفعال للإرهاب والتطرف وعبر حوار وطني بمشاركة جميع المكونات الوطنية السورية.

وشدد لافروف في حديث للصحفيين اليوم في موسكو على أن الجهود الروسية تهدف تحديدا لتحقيق ذلك من خلال “دعم الحكومة السورية في حربها ضد الإرهاب لتهيئة الظروف للتوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية بين الجيش السوري و”المعارضة” وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها”.

وأشار لافروف إلى أن روسيا ستصر على متابعة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي حول الحل السياسي للأزمة في سورية كسبيل للحفاظ على وحدة أراضيها وقال إننا “سنواصل بحزم تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي حول مبادئ الحل السياسي للأزمة في سورية وذلك لمصلحة الحفاظ على هذا البلد دولة علمانية واحدة ذات سيادة”.

في سياق آخر قال الوزير الروسي إن محاولات بعض الدول الحفاظ على هيمنتها أدت إلى تفشي الفوضى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك إلى اندلاع حرب أهلية دموية في أوكرانيا مشيرا إلى أن هذا النهج السياسي المضر يتناقض بشكل واضح مع الواقع والتنوع الحضاري الثقافي للعالم المعاصر والرغبة الطبيعية للشعوب لتقرير مستقبلها بنفسها.

وأعلن لافروف أن الجانب الروسي سيشارك في مؤتمر باريس حول الشرق الأوسط الذي سيعقد غدا داعيا “الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العودة للمفاوضات بينهما” مؤكدا أهمية وضع رؤية متكاملة لمشاكل منطقة الشرق الأوسط المتعددة وخصوصا أن اندلاع أزمات حادة جديدة لا يعني استبعاد ضرورة تجاوز الأزمات القديمة وقبل كل شيء القضية الفلسطينية.