محليات

الأصيل: عمليات تسويق الأقماح و الشعير مستمرة وغير محددة بجدول زمني

أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس عماد الأصيل أن عمليات تسويق محاصيل الأقماح و الشعير ليست محددة بجدول زمني و مستمرة حتى استلام كامل الكميات المنتجة.

وخلال تفقده أمس ومحافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي عمليات شراء القمح في مركز استلام الحبوب في حي غويران بالحسكة وشراء الشعير في مركز التخزين في المدينة الرياضية، دعا الأصيل فلاحي المحافظة إلى تسويق محاصيلهم بشكل كامل إلى مراكز الشراء الموجودة في المحافظة لتقوم المصارف الزراعية بصرف قيم المحاصيل المسوقة خلال 48 ساعة.

بدوره أكد المحافظ أنه سيتم حل الصعوبات التي تواجه الفلاحين المسوقين وعمال العتالة، مشيرا إلى لحظ بعض السلبيات في عمليات تنزيل الأحمال وتكديسها وضرورة تلافيها من قبل فرع الأعلاف.

واستعرض رئيس اتحاد فلاحي الحسكة محمد خليف أهم الصعوبات التي تعترض عمليات تسويق موسم الحبوب بشكل كامل المتمثلة في الديون المتراكمة على الفلاحين تجاه المصارف الزراعية وتأجيل سدادها للعام الحالي.

وبين مدير فرع حبوب القامشلي المهندس عبيدة العلي أن الكميات المستلمة من مادة القمح بلغت حتى تاريخه 6100 طن يقابلها نحو 890 طنا في الفترة ذاتها من العام الماضي، وعدد أكياس الخيش الفارغة المباعة للفلاحين حتى تاريخه مليونين و509 آلاف كيس، بحيث بقي لدى الفرع من  الأكياس الفارغة نحو 3  ملايين و59 ألف كيس.