الشريط الاخباريدولي

تشوركين: على المجتمع الدولي الضغط على داعمي الإرهاب في سورية

طالب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين المجتمع الدولي بالضغط على الاطراف التي تدعم التنظيمات الإرهابية في سورية ومنها تنظيم جبهة النصرة المرتبط بالقاعدة بدل الضغط على الحكومة السورية داعيا الاتحاد الأوروبي إلى إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع سورية.

ونقلت روسيا اليوم عن تشوركين قوله في كلمة القاها خلال اجتماع خاص بالتعاون بين الامم المتحدة والاتحاد الأوروبي عقد اليوم بمشاركة مفوضة الاتحاد للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني: من الضروري الفهم بوضوح أن الضغط على دمشق لن يؤدي إلى تحقيق النتيجة المرجوة ومن يجب حقا ممارسة الضغط عليهم هم من يواصلون دعم الإرهابيين بما في ذلك جبهة النصرة وينبغي لجميع الاطراف أن تمارس المرونة.

وأكد تشوركين أن موقف بعض أعضاء وفد “معارضة الرياض” حول تسوية الأزمة في سورية يشكل عقبة أساسية على طريق تحقيق حل سياسى للازمة واصفا الموقف الأوروبي الداعم لهذا التيار من المعارضة السورية بأنه موقف مبالغ فيه على الأقل.

ودعا تشوركين الاتحاد الأوروبي إلى الحفاظ على قنوات الحوار مع السلطات السورية مفتوحة وقال: إن موسكو ترحب بلقاء موغيريني مع رئيس وفد الجمهورية العربية السورية بشار الجعفري على هامش جولة الحوار فى شهر آذار الماضى باعتبار ذلك ضرورة مطلقة.

وحث تشوركين الدول الاوروبية الاعضاء فى المجموعة الدولية لدعم سورية على القيام بعمل ودى ونزيه من شأنه اكمال الجهود الروسية الاوروبية المشتركة الرامية الى التسوية السلمية للازمة فى سورية.

وفي سياق متصل أكد تشوركين أن موسكو تأمل بأن يستخدم الاتحاد الأوروبي نفوذه لدى أنقرة لضمان مشاركة الأكراد في العملية السياسية حول تسوية الأزمة في سورية مشيرا إلى ضرورة ضمان الطابع التمثيلي الواسع للمعارضة السورية الذي سيشمل مشاركة الاكراد من حزب التحالف الديمقراطي وهو ما يعرقله الجانب التركي بشكل سافر.