صحة

مصل جديد للوقاية من مرض “الكوليرا”

 

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في العاشر من شهر حزيران الحالي، على طرح مصل جديد للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا الخطير.

ويعرف المصل الجديد باسم فاكسكورا Vaxchora، وهو فعال في الوقاية من الكوليرا، التي تتسبب فيها سلالة “serogroup O1″، ويصلح للأشخاص البالغين الذين يتراوح عمرهم بين 18 و64 عاما، حيث يحصلون عليه قبل السفر إلى المناطق الموبوءة بالمرض، ويعد “فاكسكورا” هو أول مصل على الإطلاق تصدق عليه FDA للوقاية من الكوليرا.

وتعد الكوليرا من الأمراض الخطيرة التي تنجم عن تناول الطعام أو الشراب الملوث، وتتسبب فيه بكتيريا ” Vibrio cholerae “، ويعد الإسهال المائي من أبرز أعراض الكوليرا، وفي بعض الحالات يكون المرض شديدا فيصاب الشخص بقىء وإسهال مستمر، وهو ما قد يعرضه للجفاف، وقد تتعرض حياة الشخص للخطر ما لم يحصل على المضادات الحيوية والسوائل التعويضية.

ويوجد المصل الجديد في صورة شراب يتناوله الشخص قبل السفر إلى المناطق الموبوءة بالكوليرا بعشرة أيام على الأقل، وتم التأكد من فاعلية وأمان مصل فاكسكورا بعد خضوع 3435 متطوعا للتجارب الإكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، ومن أبرز الآثار الجانبية التي تعرض لها المرضى الإرهاق والصداع وآلام البطن والغثيان والقىء وضعف الشهية والإسهال.