الشريط الاخباري

6 بنوك في تركيا تمول التنظيمات الإرهابية في سورية

ضمن حلقة جديدة في الكشف عن تورط تركيا وشركائها من دول الخليج العربي في دعمهم للارهاب في سورية، أفادت مصادر موثوقة في واشنطن لصحيفة “جمهورييت” التركية أن وزارة الخزانة الأمريكية بدأت بتعقب ومراقبة حركة سير الأموال في ستة بنوك في تركيا بتهمة تسهيل نقل الأموال إلى تنظيم داعش وعدد آخر من التنظيمات الإرهابية .
المصادر أشارت إلى أن البنك الكويتي التركي وبيت التمويل الكويتي من أبرز تلك البنوك التي جرى وضعها تحت المراقبة المشددة. تحريك ملف مراقبة البنوك العاملة في تركيا جاء بعد رفع دعوى قضائية ضد البنك الكويتي في ولاية كاليفورنيا بتهمة علاقته بتنظيمات إرهابية في سورية مثل القاعدة وداعش والنصرة وقيامه بمساعدة تلك التنظيمات الإرهابية في أعمال القتل والإبادة الوحشية التي تقوم بها هذه التنظيمات عن طريق تسهيل نقل الأموال إليها بطرق غير قانونية.
البنك الكويتي التركي يعد من أبرز البنوك التي دخل اسمها في تحقيقات الفساد والرشوة التي شهدتها تركيا عام 2014 كما أنه من المعروف أن المدير الذي استلم إدارة البنك في تركيا منذ عام 2001 وحتى 2015 اقترن اسمه برئيس النظام التركي أردوغان لصلته القوية به وقربه منه.
فتح ملف البنك الكويتي وبيت التمويل الكويتي وتمويلهم للإرهاب كشفته وثائق تحويلات مالية قام به الملياردير الكويتي حجاج العجمي إلى إرهابيي جبهة النصرة وداعش في سورية عن طريق فروع تلك البنوك في تركيا. المياردير الكويتي العجمي لم يكتفي بإراسل الأموال بل زاد من دعمه للارهابيين في سورية بتزويدهم بالسلاح أيضاً وفتح حساب مالي خاص دعى فيه الناس لتقديم المساعدات المالية لتلك التنظيمات. دعم البنك الكويتي وبيت التمويل الكويتي للتنظيمات الإرهابية في سورية عن طريق تركيا ليس إلا حلقة جديدة من حلقات مسلسل الدعم الإخونجي للإرهاب في سورية، والذي بدأت تتكشف خفاياه أمام العالم أجمع.
البعث ميديا || ترجمة أسامة شحود