الشريط الاخباريدولي

ماي: بريطانيا لن تتقدم حتى نهاية العام بطلب انسحابها من الاتحاد الأوربي

أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أن بلادها لن تتقدم حتى نهاية هذا العام بطلب انسحابها من الاتحاد الأوروبي مشددة على أن بريطانيا تريد الحفاظ على علاقات وثيقة مع الاتحاد بعد انسحابها منه.

وقالت ماي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيتسو أمس في براتيسلافا أن: «الحكومة البريطانية تريد خلال التفاوض مع الاتحاد الأوروبي إيجاد الحلول التي تهدئ مخاوف الناخبين البريطانيين في مجال الهجرة وتقدم لبريطانيا الشكل الأفضل للوصول إلى السوق المشتركة للاتحاد».

وأكدت ماي أن بريطانيا تريد أن تكون العلاقات القادمة ليست فقط لمصلحة بريطانيا وإنما أيضا لمصلحة أعضاء دول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه أكد فيتسو الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي أن بريطانيا والاتحاد الأوروبي سيوضحان مواقفهما قبل تقدم بريطانيا بطلب تفعيل المادة الخاصة بالانسحاب من الاتحاد.

وقال فيتسو أنه يتم التوقع بأن بريطانيا ستستغل الوقت قبل التقدم بطلب الانسحاب للتحضير لتصوراتها الخاصة بالعلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن قمة الاتحاد الأوروبي المقررة في أيلول القادم في براتيسلافا ستركز على التطورات الخاصة بالاتحاد بعد الانسحاب البريطاني كما تريد سلوفاكيا أن يتم التركيز في القمة على قضايا الهجرة والأمن.