الشريط الاخباريثقافة وفن

أسرة «بلا غمد» خلال مؤتمر صحفي: العمل يستجيب للحالة السورية الراهنة

أقامت أسرة مسلسل “بلا غمد” مؤتمراً صحفياً والتقت عدداً من الصحفيين ووسائل الإعلام لطرح وجهات نظرها وللاستماع إلى آرائهم حيال العمل في المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني في مقرها.

وأشارت ديانا جبور المدير العام للمؤسسة إلى أن المسلسل حظي بنسبة متابعة جيدة ولا سيما على قنوات التواصل الاجتماعي منوهة بجهود فريق العمل وتخطيهم الظروف الصعبة التي رافقت تصويره.

واعتبرت مديرة مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني أن مسلسل “بلا غمد” يحقق هدفاً استراتيجياً للدراما السورية في تصوير وتوثيق الحرب على سورية بأبعادها وتقديم ذاتنا لتكون بمثابة رسالة توعية للأجيال القادمة.

وبين فهد ميري مخرج “بلا غمد” أن عنوان المسلسل رغم أنه يوحي إلى نمط الدراما التاريخية لكنه يلائم الفكرة الرئيسية من العمل ويبتعد عن العناوين المباشرة لافتا إلى أنه تماشيا مع أسلوبه الإخراجي سعى لأن يحظى الممثلون في المسلسل بمسافة جيدة ليقدموا فيها أدوارهم وفق عوالمهم ورؤاهم الذاتية ضمن نطاق الشخصية والفكرة حتى يشعروا أنهم شركاء في إنجاز العمل ككل ولا ينحصر دورهم في تأدية الدور المطلوب منهم.

وتحدث مؤلف العمل بشار بشير بأن عبارة “بلا غمد” التي اختيرت عنوانا للعمل تستجيب للحالة السورية الراهنة والحرب التي تتعرض لها البلاد والتي استخدمت فيها كل الأسلحة وكشفت فيها أقنعة المتورطين فيها مبينا أنه رغم أن العمل يروي حكاية ضابط في الجيش العربي السوري يكلف بمهمة خلف خطوط الإرهابيين وينجح فيها فانه يركز على دور المرأة السورية ودورها وتحديها للظروف.

أما الفنانة ديمة قندلفت والتي لعبت في المسلسل شخصية “خولة” زوجة “الشيخ سعيد” زعيم تنظيم إرهابي فأشارت إلى أنها أعجبت جدا بالشخصية وهي على الورق قبل الشروع بالعمل وطرحت مجموعة من الأسئلة حول الشخصية على المؤلف والمخرج حتى تدخل في عمق الشخصية وتفاصيلها كامرأة تتسم بالصلابة والعناد وبالتنور في نفس الوقت ترفض الانصياع لجوها المحيط لكونها تعمل مدرسة.

وأوضحت الفنانة روعة ياسين في معرض حديثها عن شخصية “حسنى” التي تؤديها في “بلا غمد” أنها حاولت تقديمها بطريقة مختلفة وأن تبتعد عن التنميط ولا سيما أنه سبق لها تقديم هذا الدور مع مخرجين آخرين والذي يتمحور حول فنانة تعمل في ملهى ليلي معتبرة أن أداء شخصية “حسنى” كان على غاية من الصعوبة لأنه يقوم على الجرأة دون ابتذال وعلى تقديم الجانب الإنساني فيها وعلى توضيح الدوافع والأسباب التي ساقتها لسلوك هذا الطريق.

يشار إلى أن مسلسل “بلا غمد” من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني لعام 2016 من بطولة وائل رمضان وديمة قندلفت ومحمد الأحمد ولمى الحكيم ووجدي عبيدو ومريم علي ونادين خوري وروعة ياسين وخالد القيش وعلا الباشا وغادة بشور وإخراج فهد ميري وتأليف بشار بشير وسيناريو وحوار عثمان جحى وبشار بشير والإشراف العام لديانا جبور.