صحة

أعراض الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم

 

يجهل الكثير من الأشخاص معاناتهم من مشكلة توقف التنفس أثناء النوم، ووفقا لتقرير نشره الموقع الهندي “بولد سكاي” فإن توقف التنفس أثناء النوم يعد نوعا خطيرا من اضطراب النوم، إذ ينقطع التنفس عن الشخص وهو نائم، وينتج ذلك من الدماغ وغيرها من الأجهزة الهامة للجسم و ينتهي الأمر بعدم الحصول على ما يكفي من الأكسجين، مما له العديد من المخاطر الصحية، في حال عدم  التغلب على المشكلة وتلقى العلاج .

ونظرا لعدم علم الكثيرين بمعاناتهم من مشكلة توقف التنفس أثناء النوم، يذكر التقرير بعض العلامات التي تدل على الإصابة بمشكلة توقف التنفس، وفي حال ظهورها يتطلب الأمر زيارة الطبيب المختص على الفور وتتضمن العلامات الآتي:

1.إذا كنت تشعر بالنعاس طوال اليوم بعد النوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات، يمكن أن تكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم، لأن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم قد يستيقظون عدة مرات أثناء الليل ولا يدركون .

  1. الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم في الصباح بعد نوم عدد من الساعات كافية، فيمكن أن تكون مؤشرا على توقف التنفس أثناء النوم، وأيضا من العلامات الأخرى دخول الحمام فترات منتظمة خلال الليل والشعور بالقلق وتقلبات المزاج.
  2. ومن العلامات التي تدل على توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال ضعف الانتباه والنوم أثناء الدرس وفرط الحساسية.