الشريط الاخباريسورية

روسيا تدعم اقتراح دي ميستورا إعلان هدنة أسبوعية لمدة 48 ساعة في حلب

دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا إلى إعلان هدنة إنسانية في حلب لمدة 48 ساعة أسبوعياً.

وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي في جنيف اليوم: “نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة يجب إعلان تهدئة إنسانية مدتها 48 ساعة في حلب كخطوة أولى” موضحاً أن فريق العمل الخاص بوقف الأعمال القتالية سيبحث اليوم هذا الموضوع الذي يتطلب جهوداً مكثفة ليس من جانب الرئيسين المشتركين للمجموعة الدولية لدعم سورية فحسب بل أيضاً من الذين لهم تأثير على الوضع الميداني.

وكان مركز التنسيق الروسي في حميميم أعلن عن هدنة انسانية يومية لمدة ثلاث ساعات في حلب إلا أن الإرهابيين يخرقونها بشكل يومي.

وفي موسكو اعربت وزارة الدفاع الروسية عن دعمها لاقتراح دي ميستورا حول اعلان تهدئة اسبوعية في حلب لمدة 48 ساعة.

وقال اللواء ايغور كوناشينكوف الناطق باسم الوزارة اليوم: إن الجانب الروسي يقترح ارسال القوافل الانسانية ليس إلى الاحياء الشرقية التي تخضع لسيطرة التنظيمات الإرهابية فحسب بل إلى الاحياء الغربية لحلب الخاضعة لسيطرة الجيش السوري.

وقال كوناشينكوف تعليقاً على اقتراح دي ميستورا: يكمن الشرط لتطبيق هذه المبادرة في ارسال القوافل الانسانية إلى الاحياء الشرقية لحلب والتي تسيطر عليها العصابات وإلى الاحياء الغربية الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية عبر مسارين الأول يجب أن يمر من مدينة غازي عنتاب التركية بأحد المعبرين الحدوديين المذكورين في القرار الدولي رقم 2165 ومن ثم بطريق الكاستيلو إلى الاحياء الشرقية لحلب أما الثاني فترى وزارة الدفاع الروسية أنه يجب أن ينطلق من ريف حلب الشرقي مرورا بطريق يحيط المدينة من الشرق ومن الشمال الشرقي وصولا إلى مخيم حندرات ومن ثم بطريق الكاستيلو إلى أحياء حلب الغربية.