ثقافة وفن

حلب تكرّم الباحث محمد قجة لحصوله على جائزة الدولة التقديرية

أقامت مديرية الثقافة بالتعاون مع جمعية العاديات أمس حفلاً تكريمياً للباحث محمد قجة لحصوله على جائزة الدولة التقديرية لعام 2016، وذلك في صالة تشرين للفنون بحلب.

وأشار معاون مدير الثقافة أحمد محسن إلى عطاء الباحث قجة وإنجازاته خلال مسيرته التي امتدت أكثر من نصف قرن سواء في مجال التعليم أو الثقافة أو خلال احتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2006 التي شغل فيها موقع الأمين العام للاحتفالية، موضحاً أن حصول الباحث قجة على جائزة الدولة التقديرية لهذا العام هو تأكيد على اهتمام الدولة بأبنائها المبدعين وحرصها الدائم على تكريمهم لأنهم القدوة للأجيال القادمة.

وأضاء المتحدثون  خلال الحفل على جوانب من شخصية الباحث مع استعراض العديد من نتاجاته الأدبية والكتب التي ألفها الباحث أو التي شارك في تأليفها أو التي تحدثت عنه، مشيرين إلى الإنجاز المهم للمكرم والمتمثل باكتشاف لمنزل المتنبي في حلب القديمة.

ومن جانبه لفت الباحث قجة إلى أن جائزة الدولة التقديرية هو تعبير عما توليه الدولة من رعاية واهتمام لكل المبدعين من أبنائها في كل المجالات، داعياً إلى حماية اللغة العربية والتراث العربي من الهجمة الشرسة التي يتعرضان لها، ومؤكداً أن العرب كانوا دوماً موجودين ومتفاعلين مع حضارات وشعوب المنطقة منذ آلاف السنين.

بعد ذلك قام المحامي عبدالسلام بري عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وسلمى شيخ حنا عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي بتقديم درع تكريمي للباحث قجة.