صحة

احذروا.. الهواتف الذكية تضعف قدرات أطفالكم الحركية والعقلية

ربطت دراسة حديثة عن وجود علاقة بين استخدام الأطفال لأجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول وبين ضعف قدراتهم الحركية والعقلية.
وحذر الباحثون من استخدام الأطفال للأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل الهواتف الذكية واللاب توب نظرا لتأثيره على مهارات التوازن والتركيز الخاصة بالأطفال وهو ما يجعلهم غير مؤهلين للبدء في استيعاب أية معلومة دراسية جديدة.
أجريت الدراسة على مجموعة من الطلاب تتراوح أعمارهم بين الأربعة والخمس سنوات من أحد المدارس في نيويورك، واكتشفوا من البحث أن هؤلاء الأطفال يواجهون مشاكل عدم الاتزان والتنسيق وهو ما أثر على قدراتهم التعليمية في المدرسة، وباستكمال البحث لاحظوا جلوسهم ساعات طويلة من اليوم أمام شاشات الأجهزة التكنولوجية الحديثة دون القيام بأية أنشطة بدنية.
وأشار الباحثون بالأرقام لنتائج خطيرة من دراستهم، حيث سجل 30% من الأطفال عينة البحث إصابتهم بالقلق والتوتر، ومثلهم يعانون من صعوبات التعلم مثل صعوبة القراءة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وأكثر من 90% من الأطفال عينة البحث يعانون من صعوبة بالحركة مثل عدم القدرة على التوازن أثناء السير على الأقدام بالإضافة إلى مشكلات أخرى مع العين واليدين.