الشريط الاخباريدولي

الرئيس الروسي يدعو دول «البريكس» لتكثيف اتصالاتها

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زعماء «البريكس» اليوم الأحد 4 أيلول، إلى تكثيف الاتصالات فيما بينهم في جميع المجالات.

وحث بوتين خلال اجتماع غير رسمي لزعماء «البريكس» على هامش قمة مجموعة العشرين “G20” المنعقدة في هانغتشو الصينية، دول البريكس (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا) إلى إتباع إستراتيجية أوفى لإطلاق مشاريع مشتركة كبرى جديدة، ولا سيما في مجال التعاون الصناعي، والتكنولوجي، والطاقة، والصناعات الزراعية.

وتطوير بنك «بريكس» للتنمية ليقوم بتمويل تلك المشاريع، إضافة إلى تقديمه لقروض بالعملات المحلية.

ودعا بوتين قادة دول «البريكس» إلى مراجعة النظام الحالي المتعلق بحصص صندوق النقد الدولي قائلا: «أسهم دول (البريكس) في حصص الصندوق ارتفعت فعلا إلى 14.89% من الأسهم العادية في رأسمال الصندوق… وهي قريبة جدا من عتبة التأمين 15%… وبطبيعة الحال، بحاجة إلى التحرك إلى الأمام باتجاه تعزيز إصلاح صندوق النقد الدولي».

وأشار زعماء دول بريكس إلى أهمية تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين دول المجموعة، التي تقوم على مبادئ الانفتاح والتضامن والمساواة والتفاهم المتبادل والشمولية والاندماج والتعاون ذي المنفعة المتبادلة.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى بريكس هو منظمة دولية تعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول المنضوية تحت لوائه. بدأ التفاوض لتشكيل المجموعة عام 2006 وعقدت أول قمة لها عام 2009.

وتحتل دول «البريكس» 30% من مساحة العالم ويشكل عدد سكانها 42% من عدد سكان العالم ويفوق إجمالي اقتصادها اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد في العالم وتعتبر هذه الدول من أكبر الاقتصاديات الناشئة لذا فإن التعاون بين البريكس له آفاق واعدة.