الشريط الاخباريدولي

روحاني: العدوان على الجيش السوري في دير الزور يخدم الإرهاب

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن القرار المستقل للشعب السوري ووحدة الأراضي السورية مبدآن أساسيان من اجل حل الأزمة في سورية مشيرا إلى أن هذه الأزمة لا يمكن أن تحل عسكريا بل عبر الطرق السياسية.

وقال روحاني خلال مقابلة مع قناة “ان بي سي” الأميركية “إن صناديق الاقتراع وسيادة الشعب السوري وارادته هما السبيل الوحيد لتحديد مستقبل سورية” داعيا إلى المحاربة الجادة لتنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين.

وأعلن روحاني رفض إيران مطالب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بوقف تحليق الطيران الروسي والسوري في شمال سورية مؤكدا أن مثل هذا الأمر يخدم تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين ويصب في صالحهما مئة بالمئة.

وأدان روحاني العدوان الأمريكي على موقع للجيش السوري قرب دير الزور معتبرا أنها خطوة خاطئة وتخدم الإرهابيين.

وحول الاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة خمسة زائد واحد أشار روحاني إلى أن ما تقوم به وزارة المالية الأميركية يؤدي إلى تعقيد تعامل البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية مع ايران مشددا على أن إيران لن تتجه بتاتا نحو إنتاج الأسلحة النووية حتى بعد انتهاء فترة السنوات الثماني التي وردت في الاتفاق النووي.

وكانت إيران والدول الست الكبرى أعلنوا رسميا في تموز الماضي توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.