محليات

الثالث من الشهر المقبل موعد بدء تسويق القطن إلى محلج الفداء بحماة

حددت اللجنة الزراعية الفرعية في محافظة حماة خلال اجتماعها أمس الثالث من تشرين الأول المقبل موعدا لبدء تسويق محصول القطن إلى محلج الفداء حصريا في مدينة حماة من المنتجين والفلاحين.

ودعا محافظ حماة الدكتور غسان خلف إلى إيجاد الصيغة الملائمة لتعويض الفلاحين عن نفقات نقل محاصيلهم الى المدينة، فيما أكد عدد من أعضاء مجلس الشعب في حماة الذين حضروا الاجتماع ضرورة تقديم التسهيلات الممكنة للمزارعين وقطع الطريق على تجار السوق السوداء.

وأشار عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة المهندس رفيق عاقل إلى أن الإنتاج المتوقع من محصول القطن لهذا العام على مستوى المحافظة يقدر بنحو 4860 طنا معظمه ضمن مجال الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب، مؤكدا أنه ستتم الاستفادة من البذور الناتجة عن حلج القطن في مجال البذار حصرا.

ودعا مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازي العزي إلى مخاطبة من يلزم للتعاقد مع الجمعيات الفلاحية بدلا من التعاقد مع الفلاحين مباشرة، وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي في وقتها المناسب فيما أكد مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار موفق العبود ضرورة إعادة النظر بتسعيرة الشعير البالغة 75 ليرة للكيلو غرام الواحد كون سعره الرائج في السوق 140 ليرة.

وأكد مدير المصرف الزراعي التعاوني بحماة بسام الحلبي توفر جميع أنواع الأسمدة الفوسفاتية، لافتا إلى أنه فيما يتعلق بالأسمدة الآزوتية فهناك تعميم صادر عن وزارة الزراعة وادارة المصرف الزراعي بتمويل 50 بالمئة منها للمحاصيل.

فيما أشار مدير الموارد المائية ازهر ازهر إلى أن الكميات المطلوبة من مياه الري لمنطقة الغاب متوفرة في سد محردة.