محليات

طرطوس: ضرورة وضع آلية وصياغة اقتراحات لتشجيع القطاع الصناعي

دعا محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى إلى ضرورة وضع آلية وصياغة اقتراحات خاصة لتشجيع القطاع الصناعي خاصة الذي يعتمد على الإنتاج الزراعي بشكل لا يتعارض مع الحفاظ على البيئة.

وأشار المحافظ خلال اجتماعه أمس مع المعنيين بالواقع الصناعي وبعض الفعاليات الاقتصادية وأصحاب المشاريع الاستثمارية بالمحافظة إلى أهمية وضع صيغة جديدة، تهدف إلى تذليل الصعوبات التي تعيق منح التراخيص ورفع المقترحات والتوصيات للجهات المركزية المختصة لإصدار التشريعات اللازمة.

ولفت المجتمعون إلى ان مشكلة الترخيص الإداري هي من أهم المشكلات التي تعترض الاستثمار في المحافظة، وذلك بسبب عدم انسجام التشريعات مع طبيعة المحافظة خاصة البلاغ 9-15 الذي لم يميز بين المشاريع والحرف الصغيرة والمعامل الكبيرة، موضحين ان طرطوس محافظة زراعية وتنتج العديد من المواسم وقد لحظ المرسوم 2680 لعام 1977 بعض الصناعات التي تعتمد على الإنتاج الزراعي كصناعة الأجبان والألبان والبسكويت وعصير البندورة وغيرها، وانه من الممكن إقامة مثل هذه الصناعات شرط مراقبة الجودة والمراقبة الصحية والبيئية لها.

وطالب المجتمعون بالسماح بمنح تراخيص صناعية داخل منطقة الحماية وإلغاء صفة الاستخدام التجاري التي منعت من تسوية الكثير من المنشات الواقعة ضمن التنظيم كون الترخيص مقرونا بالإعلان وموافقة الجوار.