ثقافة وفن

«الأيام الموسيقية» تبدأ فعالياتها على خشبة المسرح القومي في اللاذقية

انطلقت على خشبة المسرح القومي في اللاذقية أمس فعاليات الأيام الموسيقية للبيت العربي للموسيقا التي تقام بالتعاون مع مجلس مدينة اللاذقية تحت عنوان “تحية للجيش العربي السوري”.

وتقدم الفعاليات في ايامها الثلاث مجموعة من المواهب المتميزة من أساتذة وطلاب المعهد، حيث سيحيون معا تراثا موسيقيا شرقيا وغربيا بأسلوب جديد ومعاصر يحمل بصمة موسيقية ترضي جميع الأذواق.

وقال مدير البيت العربي للموسيقا ياسر دريباتي: إن هذه الحفلة تعتبر طقسا سنويا للمعهد ويتميز في نسخته الرابعة عشرة بالتوجه إلى مختلف الفئات العمرية، وتقديم باقة من المواهب المتميزة القادرة على تقديم مقطوعات موسيقية خالصة تحتاج تقنيات وخبرات معينة للعزف والارتجال.

وبين دريباتي أن هذا الحفل سيكون فرصة لتقديم فرقة البيت العربي للموسيقا للمرة الاولى امام الجمهور والتي تضم مدرسات ومدرسي المعهد، كما يتميز برنامج الحفل بمعزوفات موسيقية منوعة كالثلاثي الوتري والرباعي الوتري وغيرهما من التقنيات التي تزخر بها ايام الفعالية.

وانطلق اليوم الأول مع مجموعة من الرقصات الايقاعية التي قدمتها فتيات من طلاب المعهد تتراوح أعمارهن بين 4 و12 عاما ليبدأ بعدها برنامج العازفين من الأساتذة المتخصصين الذين سيقدمون معزوفات ارتجالية إلى جانب اغان تراثية عربية ومحلية بصوت كل من مروان دريباتي وابراهيم سعد لتخصص باقي الايام لطلاب المعهد على اختلاف اعمارهم لتقديم معزوفات شرقية وغربية بأسلوب فردي وجماعي.

يذكر أن البيت العربي للموسيقا تأسس في اللاذقية عام 2003 ويعمل على نشر التعليم الموسيقي وتنشيط الحركة الثقافية في المحافظة من خلال إقامة وإحياء الحفلات والمهرجانات المختلفة وتعتبر الايام الموسيقية واحدة من انشطة المعهد المتميزة التي ينتظرها الجمهور في نهاية كل عام.