دولي

النظام التركي يفرض حظرا إعلاميا على التحقيق في اغتيال السفير الروسي

فرضت محكمة تابعة للنظام التركى حظرا اعلاميا على التحقيقات المتعلقة باغتيال السفير الروسي في انقرة اندريه كارلوف.

وكان إرهابي متطرف يدعى مولود ميرت الطنطاش ويعمل في صفوف قوات الأمن التابعة للنظام التركي اغتال كارلوف بإطلاق النار عليه خلال إلقائه كلمة في مبنى متحف الفن الحديث في أنقرة أثناء افتتاح معرض صور بعنوان/روسيا بعيون أتراك/في التاسع عشر من الشهر الجارى.

وحسب وكالة الاناضول الناطقة باسم النظام التركي فان محكمة انقرة وافقت على طلب النيابة بفرض حظر على بث صور عملية الاغتيال التي صورتها الكاميرات التلفزيونية وحظر على تغطية التحقيق نفسه حيث يشمل الحظر شهود العيان والضحايا او المشتبه فيهم بجريمة الاغتيال بذريعة ان مثل هذه التغطية الإعلامية يمكن ان تؤثر في التحقيق وفي الأمن القومي.

ويأتى قرار الحظر بعد يوم من نشر صحيفة حرييت التركية مقابلة مطولة مع شقيقة القاتل وتدعى سهير الطنطاش التي قالت ان شقيقها تعرض “لغسيل دماغ اثناء التحاقه بكلية الشرطة في ازمير”.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اعرب في 20 الشهر الجاري خلال لقائه نظيره التركي فكري ايشيق في موسكو عن امله أن يجري تحقيق دقيق في الحادث وأن يتم العثور على الجناة وتتم معاقبتهم.

ويرى منتقدون ان حرية التعبير تدهورت في تركيا بعد ان تولى رجب طيب اردوغان رئاسة البلاد في اب 2014 بينما اكدت المفوضية الاوروبية في6 تشرين الثاني الماضي أن تركيا تعانى مشاكل تتعلق بحرية الصحافة واستقلال القضاء فى ظل السياسات التى يتبعها نظام اردوغان.