سورية

موسكو: نبحث مع إيران تحضير لقاء أستانا حول الأزمة في سورية وواشنطن مدعوّة

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن الجانب الروسي يواصل اتصالاته مع الشركاء الإيرانيين حول مسألة التحضير للقاء في أستانا بشأن تسوية الأزمة في سورية.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم في موسكو “نواصل اتصالاتنا مع شركائنا الإيرانيين بما في ذلك حول ما يخص مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات السورية السورية حول تسوية الازمة في سورية”.

ومن المقرر عقد محادثات في العاصمة الكازاخستانية أستانا يوم الاثنين المقبل بهدف المساعدة على دفع عملية تسوية الأزمة في سورية.

كما جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأكيده على أن الولايات المتحدة مدعوة لحضور محادثات أستانا حول الأزمة في سورية.

وفي رده على سؤال للصحفيين في موسكو اليوم قال لافروف بهذا الصدد “إنني بالأمس تحدثت عن كل التفاصيل وعن أنهم مدعوون”.

وكان لافروف أكد أول أمس خلال مؤتمره الصحفي السنوي أنه إذا وافقت إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على حضور محادثات أستانا فسيكون ذلك أول اتصال رسمي بين موسكو والإدارة الأمريكية الجديدة بشأن سورية وهو ما سيتيح الشروع في زيادة فعالية محاربة الإرهاب فيها.

إلى ذلك بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع سفير الولايات المتحدة في موسكو جون تيفت موضوع التحضير لمحادثات أستانا بشأن الأزمة في سورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم إن “مناقشة جرت خلال اللقاء حول القضايا المعقدة للوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على الأزمة في سورية بما في ذلك الاجتماع الدولي الذي سيتم تنظيمه في أستانا في الـ 23 من الشهر الجاري بشأن الأزمة في سورية” مبينة أنه تم أيضا خلال اللقاء بحث الوضع فى ليبيا وسير الأحداث على المسار الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الدعوات لحضور محادثات أستانا لم ترسل بعد.

وقال بوغدانوف في تصريحات للصحفيين.. “إن الوفد الروسي إلى اجتماع أستانا سيتكون من ممثلي مختلف الهيئات وسيضم ممثلين عن وزارة الدفاع وبعض الهئيات الأخرى”.

وأضاف بوغدانوف..”إن مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين سينضم هو الآخر إلى الوفد الروسي” موضحا أن الأخير “لن يرأس الوفد وسيراسه شخص آخر”.

ومن المقرر عقد محادثات أستانا في الـ23 من الشهر الجاري.