Uncategorized

10 أصناف و3 أصول لتطوير زراعة التفاح

أكد رئيس قسم بحوث التفاحيات والكرمة في محافظة السويداء الدكتور بيان مزهر أن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اعتمدت 10 أصناف و 3 أصول للتفاح للاستفادة منها بتطوير العملية الزراعية.

وأضاف مزهر أن اعتماد هذه الأصناف والأصول جاء بعد مرور سنوات عديدة من التجارب اللازمة حولها من قبل القسم بالتعاون مع الدوائر المعنية بالمسألة البحثية في مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء.لافتا إلى أن الأصناف المعتمدة مختلفة بمواعيد نضجها وتتميز بإنتاجها الغزير والمنتظم والمواصفات النوعية والكمية الجيدة للثمار وقابلية تخزين الأصناف متأخرة النضج منها لفترات طويلة فيما تتميز الأصول المعتمدة بتحملها نسبيا للإجهاد الجفافي ومقاومتها لبعض الآفات وملاءمتها لجميع البيئات الزراعية.

وأشار إلى أن العمل جار حاليا بالتنسيق مع مديرية الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة لاستلام عينات من هذه الأصناف والأصول بغية تعميمها على المشاتل الزراعية في سورية ليستفيد منها المزارعون.

يذكر أن قسم بحوث التفاحيات والكرمة يتبع مباشرة للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ويعمل على تنفيذ العديد من الأبحاث والتجارب وسبق له إنجاز المجمع الوراثي للتفاح وأطلس أصناف التفاح.