دولي

الاتحاد الأوروبي يحذر بريطانيا من إجراء أي مفاوضات تجارية قبل بريكست

حذر الاتحاد الأوروبي بريطانيا من إجراء أي مفاوضات تجارية رسمية بهدف إبرام اتفاقيات ثنائية مع دول من خارج صفوفه قبل أن تخرج رسميا من الاتحاد.

ويأتي التحذير الذي أطلقته المفوضية الأوروبية قبل زيارة تقوم بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب وسط احتمال أن تناقش معه ابرام اتفاق تجارة بينما صرحت كيليان كونواي المساعدة البارزة لترامب لشبكة ان بي سي أمس أن ماي وترامب “سيساعدان في إعادة التفاوض على التجارة بين الولايات المتحدة وبريطانيا ” .

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم المفوضية مارغاريتيس شيناس قوله للصحفيين في بروكسل إن “التجارة امر حصري للاتحاد الاوروبي تستطيع طبعا أن ناقش وتبحث ولكن لا تستطيع التفاوض على اتفاق تجارة إلا بعد أن تترك الاتحاد الأوروبي” مضيفا أنه لا يوجد أي شيء في معاهدات الاتحاد الأوروبي يحظر اجراء مناقشات تجارية .

وتتولى المفوضية الاوروبية مسألة سياسة التجارة للاتحاد الاوروبي الذي يضم 28 بلدا ستقود محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد” بريكست “.

ووضعت بريطانيا في صلب سياستها التوصل السريع إلى اتفاقيات تجارية ثالثة مع دول من خارج الاتحاد الاوروبي من بينها الولايات المتحدة والصين لحماية الاقتصاد البريطاني بعد بريكست.

ويتوقع أن تطلق ماي مفاوضات بريكست في آذار واجرت مفاوضات تجارية مع الهند واستراليا ونيوزيلندا.