محليات

عودة”دودة الحرير” إلى سورية .. البداية من مصياف ووادي قنديل

أنهت اللجنة المشتركة من وزارتي الزراعة والصناعة الخطط والآلية اللازمة لإعادة إحياء تربية دودة الحرير في مصياف بريف حماة ووادي قنديل باللاذقية كخطوة أولى.

وأكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن وزارتي الزراعة والصناعة استكملتا الدراسة اللازمة لإعادة إحياء تربية دودة الحرير مبينا “أن هذا التعاون سيكون باكورة العمل المشترك بهدف إعادة النهوض بهذا النشاط المرتبط بتراثنا”.

ولفت القادري إلى أن الوزارة تعمل على زراعة بعض المواقع الحراجية التي تعتمد عليها تربية دودة الحرير في مشاتل مصياف ودريكيش ومن ثم الانتقال إلى باقي المحافظات كما عملت الوزارة على إنتاج البيوض محليا وتوزيعها على المربين وسيتم العمل في المرحلة القادمة على تأهيل الكوادر وتدريبهم.

بدوره بين وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو أهمية مشروع إنتاج الحرير وتربية دودة القز من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والتراثية مشيرا إلى أن 130 ألف عامل كانوا يعملون بإنتاج وتصنيع الحرير في وقت سابق.

وأشار الوزير الحمو الى أن دور الوزارة يأتي بعد أن تنهي وزارة الزراعة دورها في عملية الإنتاج الزراعي لتضعه في حيز التصنيع والتسويق في المنشآت والمعامل التابعة لها.

وقدم المهندس رائد حمزة مدير المركز الوطني للسياسات الزراعية عرضا بين فيه الجدول الزمني لخطة وزارة الزراعة لزراعة غراس التوت وتكاليف زراعة الدونم الواحد بهذه الغراس وأجمالي تكاليف زراعة المرحلة الأولى وسلسلة الإنتاج ومعاملات التحويل وتوزيع المواقع المقترحة لزراعة غراس التوت جغرافيا.