محليات

مياه اللاذقية: خطة للاستفادة من منشآت الري والربط الهيدروليكي بين السدود

أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس عمر كناني أن المديرية تتابع إجراء التحريات لإمكانية إقامة سدات لحصاد مياه الأمطار بالمحافظة واستكمال تنفيذ السدات السطحية بهدف الاستفادة من تخزين أكبر كمية ممكنة من المياه لأغراض الشرب وإرواء جميع الأراضي القابلة للري بالمحافظة.

وأوضح  كناني أن تنفيذ السدات والتحريات حولها تأتي ضمن خطة وضعتها المديرية لاستثمار وصيانة وتشغيل منشآت الري التابعة لها وتهدف إلى تحسين أداء مشاريع هذه المنشآت ومنع هدر المياه والاستفادة القصوى من منشآت الري المستثمرة.

وتتضمن خطة المديرية وفقا لكناني أيضاً العمل على إنشاء السدود على مجاري الأنهار من خلال استكمال تنفيذ سد برادون والمباشرة بسد فاقي حسن وتحويل إرواء 2200 هكتار من شبكات سد الثورة إلى شبكات 16 تشرين ودراسة المرحلة الثانية لتنظيم مجر نهر الكبير الشمالي والانتهاء من تأهيل مشروع شبكات عين البيضا لوضع كامل المساحة فيه بالاستثمار.

ونوه كناني الى ان المديرية تولي أهمية للتوسع بدراسة إمكانية الربط الهيدروليكي بين كل السدود لتأمين مياه الري للأراضي الزراعية في مواسم الجفاف، مشيراً إلى أن المديرية ضمن هذا المجال أنهت تنفيذ خط دعم سدة السفرقية من سد الثورة وتستكمل أعمال تنفيذ شبكات الري الإضافية في منطقة قصيبة على مساحة 120 هكتاراً مع إضافة محطة ضخ فيها.