ثقافة وفن

وعد ملحم بركات.. وصية الموسيقار أغنية للشام بعد وفاته لأن الوفاء لايرد إلا بالوفاء

بين الأب والأبن /حكاية إرث فنى عريق ووصية اسمها الشام/ فليس بغريب على الموسيقار الكبير الراحل ملحم بركات من حمل بقلبه
عشق سورية أن يوصى أبناءه بها كوطنهم الثانى، ولطالما سمع أبناء الموسيقار الراحل منه جملة /طول عمرها سورية رافعة راس الشرق/ فكانت بمثابة الأمانة التى حملها لأبنائه. حيث أكد نجله وعد ملحم بركات فى تصريح ل/سانا/ أن مواقف الموسيقار الراحل القومية والعروبية كانت ثابتة وراسخة قائلا: ان الراحل كان لبنانيا بامتياز بمواقفه وإحساسه وأدائه وألحانه التى عكسها من خلال أغانيه الوطنية
وانطلاقا من ايمانه عشق ملحم بركات سورية لعدة أسباب. منها كونها كانت بداية انطلاق مسيرة إبداعه الفنى.
وتابع وعد: والدى أوصانا بسورية لأن الوفاء لا يرد إلا بالوفاء. لذلك كان لملحم بركات عمل مهم من ألحانه وكلمات الشاعر نزار فرنسيس وقد أوصى بأن نقدمه فى سورية بعد وفاته وحمل عنوان /اكتب اسمك ع تراب الشام. ومن كلماتها.

من لون جرحك.. لون الايام..ورسوم خط المرجلة.. بدمك.. وكتوب اسمك…. ع تراب الشام.. هون وقعت.. وترابها لمك ..كرمال.. عيون الاطفال.. تيناموا بسلام.. عم تغفى.. عيون الابطال..ع ترابك ياشام.
وعن مسيرة الموسيقار الراحل الحافلة بسنوات العطاء والانجاز قال وعد: ملحم بركات الموسيقار تخطى حالة الفنان وبات مبدعا حقيقيا غير
مألوف ومثيرا للجدل وموسيقيا يدخل قلب جمهوره بحب وفرح، وقد لاحظنا ذلك من خلال حفلاته التى تفاوت أعمار الحضور فيها فكان كما قال صديقه الشاعر نزار فرنسيس: //أبو مجد يطرب الأهل والأولاد//.
وصل رصيد الأغانى والألحان للموسيقار الراحل بحسب وعد إلى ما يقارب من 3000 عمل موسيقى كما كان يرفض الغناء بغير لهجة بلاده وقد أعطى ألحانه للعديد من كبار المطربين اللبنانيين والعرب حيث لحن للراحلين وديع الصافى /جينا نسال خاطركم/ ولصباح /المتجوز الله يزيدو/ ولنصرى شمس الدين /الطربوش/ ولفهد بلان /ما اشتقتيش/. إضافة إلى أحانه العديدة لنجوم مثل جورج وسوف ونجوى كرم ووليد توفيق وسميرة توفيق وغسان صليبا وماجدة الرومى التى لحن لها رائعتها /اعتزلت الغرام/.
وما لا يعرفه الكثيرون عن الموسيقار الراحل يحدثنا به وعد قائلا: والدى أحاط عائلته بالكثير من الحنان والعاطفة العميقة مع أنه لم يظهرها لنا بشكل واضح لكننا كنا نشعر به. يقول لنا من أعماق قلبه //قصرت بحقكون يا بيى// بسبب انشغاله بإبداعه وعطائه للفن.
ويحمل وعد إرثا موسيقيا كبيرا وعن ذلك يقول إذا كان إرث الشخص الراحل ثمينا فى نظر عائلته فمسؤولية الوريث كبيرة فكيف إذا كان هذا الإرث لاسطورة خالدة كملحم بركات. فنحن مؤتمنون فى الحفاظ على هذا التاريخ العريق//.
ونفى وعد ما تم تداوله من كون والده منعه من الغناء وعن ذلك قال:   //منذ كنت طفلا عشقت الطرب واللحن ولم يمنعنى والدى على العكس كان يسمع صوتى وألحانى ويقول لي جملك الموسيقية جميلة ولك مستقبل يا وعد لكننى كنت أخجل أن أقف أمام هذا المارد العظيم وأقدم نفسى كمطرب،ومن اليوم قررت أن هذا الإرث الذى تركه لنا الموسيقار الكبير لن يتوقف بعد وفاته وسنعمل على تكريس نهجه ومدرسته الفنية العريقة//.
وأشار وعد إلى أن للموسيقار الراحل العديد من الأعمال الموسيقية لم تبصر النور بعد وستكون فى متناول الجمهور الذى أحب فنه فى القريب من الأيام.
وكانت عائلة الموسيقار الراحل كرمت فى بداية الشهر الحالى بدار الاسد للثقافة والفنون بدمشق تقديرا للمسيرة الفنية ووفاء لمواقفه
الوطنية والقومية الأصيلة تجاه وطنه الثانى سورية بحضور عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والروحية والإعلامية من سورية ولبنان