دولي

عميل سابق في “الأمن القومي” الأمريكية متهم بسرقة معلومات سرية

وجه القضاء الأمريكي الاتهام لعميل سابق كان يعمل لصالح وكالة الأمن القومي ووكالات حكومية أمريكية أخرى بسرقة معلومات مصنفة في غاية السرية.

وكان هارولد مارتن العضو السابق في البحرية الأمريكية والبالغ من العمر 25 سنة، قد أوقف في الـ27 من أب الماضي للاشتباه بأنه سرق على مدى عشرين عاما كمية هائلة من البيانات قدر حجمها بما لا يقل عن50 ألف غيغابايت.

وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن مساعدة المدعي العام الأمريكي ماري ماكورد قولها في بيان اتهامي «إن مارتن خان الثقة التي وضعتها أمتنا فيه بسرقته وثائق سرية ومواد أخرى تتعلق بالدفاع الوطني والاحتفاظ بها»، مضيفة «إن التهديدات الداخلية تشكل خطرا كبيرا على أمننا القومي».

وأشار البيان الاتهامي إلى أن الوثائق والمعطيات التي عثر عليها بحوزة مارتن تتضمن تفاصيل حول كيفية تسلل وكالة الأمن القومي إلى كمبيوترات أجنبية، وكيف تتم حماية أنظمة الكمبيوتر الأمريكية ومعلومات حول أنشطة “إرهابية ومتطرفة”، ومعلومات من مصادر استخباراتية وتقارير حول قدرات القوات الأمريكية على صعيد العمليات الإلكترونية والثغرات فيها.

هذه القضية تثير مخاوف وكالة الأمن القومي، إذ تذكر بقضية إدوارد سنودن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية الذي سرب وثائق كشفت عن حجم برامج التنصت والمراقبة التي تجريها الوكالة.