Uncategorized

وزارة التربية واليونسيف تطلقان دليل الدعم النفسى والاجتماعي

أطلقت وزارة التربية اليوم دليل الدعم النفسى والاجتماعى بهدف تدريب القائمين على العملية التعليمية على طرق تطبيق الدليل للفئات المستهدفة والمهارات التى يجب توافرها فى المرشدين النفسيين والاجتماعيين.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للطفولة /اليونيسيف/ فى فندق الشام بدمشق حيث اكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز فى كلمة له ان الدليل الموحد للدعم النفسى الاجتماعى فى حالات الطوارئ الذى تم اطلاقه اليوم سيكون مرجعا معتمدا يطبق فى جميع المدارس بالمحافظات.
وأضاف الوزير الوز00 ان الدليل تم اعداده بالتعاون بين الاختصاصيين من الوزارة ومنظمة اليونيسيف لافتا الى أن أولويات الوزارة تتضمن الوصول الى اعلى مستوى متاح يحقق الفائدة المرجوة للأطفال والطلاب فى سن التعليم، وأن الورشة تاتى تتويجا لعام كامل من التعاون والعمل بين الوزارة والمنظمات الدولية المعنية بالتعليم وفى مقدمتها اليونيسيف

من جهتها أعربت هناء سنجر الممثلة المقيمة لمنظمة اليونيسيف عن تقديرها للجهود التى تبذلها وزارة التربية لضمان استمرار التعليم فى ظل الظروف الصعبة مشيرة الى التعاون الوثيق بين الوزارة والمنظمة الذى أثمر برفع نسبة الالتحاق بالمدرسة فضلا عن تقديم برامج جديدة للتعلم. بالإضافة الى تأهيل المدارس وتزويد بعضها بالغرف الصفية مسبقة الصنع وافتتاح /23/ مدرسة فى حلب الشرقية مؤخرا بما يمكن من عودة ستة آلاف طالب الى المدرسة فضلا عن اطلاق دليل التدريب للعناية النفسية والاجتماعية الخاص بالمعلمين. مؤكدة وجوب الاهتمام بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال برامج التربية والدمج المجتمعى.
بدورها أكدت منية صالح من وزارة الخارجية والمغتربين أهمية التعاون البناء بين وزارة التربية واليونيسيف بما يخص التعليم الذى يخلق لدى الفرد شعورا بالاكتمال ولذلك كان التوجه الى اتباع مناهج مرنة تكفل حق التعليم لجميع المتضررين فى ظل الواقع الحالى.
من جهتها مديرة البحوث فى وزارة التربية سبيت سليمان اشارت الى اهمية الورشة للإطلاع على دليل الدعم النفسى ومعرفة طرق الاستفادة منه والأساليب والآليات والمهارات التى يجب ان يتمتع بها العاملون فى هذا المجال.
وتهدف الورشة التى تستمر يومين الى التعرف على دليل الدعم النفسى الاجتماعى وذلك بناء على الحالات النفسية المختلفة التى تعرض لها
الاطفال خلال الازمة وبناء قدرات العاملين فى مجال التعليم لتنسيق الجهود فى مجال الاستجابة التعليمية.
شارك فى الورشة ممثلون عن وزارات التربية والشؤون الاجتماعية والعمل والدارة المحلية والبيئة. بالإضافة الى بعض المنظمات والجمعيات التى تعمل فى مجال التعليم.