ثقافة وفن

عناوين متنوعة في معرض الكتاب بمجمع دمر الثقافي

بمناسبة يوم اللغة الأم ويوم اللغة العربية افتتحت الهيئة العامة السورية للكتاب بوزارة الثقافة صباح أمس معرضا للكتاب في مجمع دمر الثقافي.

وتضمن المعرض 400 عنوان تنوعت مواضيعها بين الكتب الأدبية والعلمية إضافة إلى جناح خاص باللغة العربية وجناح للأطفال تضمن قصصا وكتبا علمية وروايات ومجلات وجميعها من اصدارات هيئة الكتاب بحسم ستين بالمئة من سعر كل إصدار.

وأشار الدكتور ثائر زين الدين مدير عام الهيئة إلى أن مديرية المعارض بالهيئة حاولت أن تركز على اختيار عناوين تعنى باللغة العربية والتمكين لها والكتاب للقارئ السوري بأسعار مناسبة ليكون في متناول الجميع.

وبين زين الدين أن الهيئة تعمل بشكل مستمر على تبسيط اللغة العربية وجعلها سلسة وبعيدة عن التعقيد ولا سيما الكتب الموجهة للاطفال والفتيان، معتبرا أن هنالك تقصيرا بحق اللغة في جميع المجالات سواء في المدارس والجامعات متمنيا تجنب اللهجات المحكية ونشر اللغة الفصحى المبسطة عبر وضع خطة ومنهج وفق أعلى المستويات لتمكين اللغة العربية والنهوض بها على جميع المستويات.

وأوضحت نهى ونوس مديرة المعارض ان عناوين الكتب في المعرض تناولت مختلف صنوف المعرفة ولا سيما في اللغة العربية ضمن مسعى الهيئة للإضاءة على هذه الإصدارات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف الحادى والعشرين من شباط الجاري ويوم اللغة العربية في الأول من آذار القادم.

وبينت ونوس أن المعرض يشمل إصدارات هيئة الكتاب أعوام 2015 و2016 و 2017.

من ناحيتها أشارت ريم الطيلوني مديرة مجمع دمر الثقافي في تصريح مماثل إلى أن المجمع كباقي المؤسسات يسعى الى نشر الثقافة في جميع المجالات، معتبرة أن المعرض يؤءكد دور الكتاب في نشر العلم والمعرفة رغم هيمنة وسائل التواصل الاجتماعي على الناشئة والشباب منوهة بنسبة الحسم التي تقدمها الهيئة على الكتب لضمان وصولها الى جميع الشرائح الاجتماعية واشتماله على عناوين تهم جميع الباحثين والأدباء .

وتنظم الهيئة العامة السورية للكتاب التي أحدثت عام 2006 معرضا سنويا للكتاب بمناسبة يوم اللغة العربية إضافة لمعارضها الأخرى.