عربي

اليمن تطالب “حقوق الإنسان” للتحقيق بجرائم العدوان السعودي

جدد وزير الخارجية اليمني هشام شرف عبد الله مطالبته لمجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في انتهاكات وجرائم نظام بني سعود في اليمن.

حيث صرح عبد الله أنه منذ بداية العدوان السعودي على اليمن وهو يستهدف المدنيين وأماكن تجمعاتهم في قاعات الزفاف والأسواق والطرقات والمستشفيات والمدارس وقاعات العزاء، كما يفرض حصارا شاملا على الموانئ والمطارات اليمنية ما أدى إلى وقوع خسائر جسيمة بين المدنيين والتسبب بحدوث مجاعة في البلاد، ولم يحاسب المسؤولين عن هذا رغم كل المعلومات المتوفرة عنهم والتي تدينهم.

كما عبر عبد الله عن تطلعه في أن يضطلع مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ 34 الحالية بمسؤوليته إزاء الانتهاكات الجسيمة التي ترقى إلى مستوى جرائم حرب وإبادة من قبل العدوان السعودي.

وأشار إلى أن العدوان يستغل عضوية نظام بني سعود في مجلس حقوق الإنسان في منع اعتماد المجلس تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة من خلال ممارسة الضغوط بوسائل مختلفة على المجلس لعدم التصويت لصالح مشروع القرار المقدم من قبل هولندا للعام الثاني على التوالي، ورفض دعوات المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة.

مشدداً على أن استمرار عجز مجلس حقوق الإنسان عن اتخاذ إجراءات حاسمة من خلال إقرار إجراء تحقيق دولي شامل ومحايد في جرائم العدوان السعودي على اليمن من شأنه أن يخلق مناخاً موائماً للإفلات من العقاب ووقوع الانتهاكات وتكرارها بشكل منتظم وتفشي مناخات الانتقام والتطرف في المنطقة عامة.