الشريط الاخباريمحليات

مركز القياس والتقويم يطلق برنامجه السنوي لتنمية المقدرات البشرية

أطلق مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي صباح اليوم برنامجه السنوي لتنمية المقدرات البشرية من خلال ورشته العلمية الأولى تحت عنوان “دعم الحياة المتقدم عند البالغين” وذلك بالتعاون مع مجلس الإنعاش السوري.

وبينت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام المركز أن الورشة التي تستمر ثلاثة أيام تستهدف مخرجات الكليات الطبية بغية التأكيد على ضرورة استخدام وسائل دعم الحياة والانعاش القلبي الرئوي ومعالجة توقف التنفس والقلب خلال الأزمات لافتة إلى ضرورة امتلاك المعرفة والمهارات اللازمة لتنفيذ هذه الإجراءات بدقة وحذر شديدين وكيفية التعامل مع المريض من خلال منهجية علمية محددة.

وأشارت دشاش إلى أن الورشة تسلط الضوء على أسس ومعايير قياس جودة التعليم الطبي في الأزمات والجهوزية والاستجابة والتعافي وأسس ترسيخ التعليم المرتكز على المجتمع والاستجابة الاجتماعية للكليات والمشافي الجامعية وطرائق تدريس وتعلم وتقويم التعليم الطبي خلال الأزمات وذلك للتأكيد على ضرورة وصول مخرجات التعليم العالي في القطاع الطبي للحد الأدنى من المعرفة والمهارات قبل ممارسة الرعاية الصحية.

ويأتي برنامج تنمية المقدرات البشرية ضمن مهام وخطة عمل المركز في تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية للمعنيين في المؤسسات التعليمية في مجال القياس والتقويم حيث يتضمن البرنامج السنوي لعام 2017 طرائق قياس الكفاءات السريرية الجراحية وطرائق قياس جودة التعليم الطبي وتلبيته لاحتياجات المجتمع خلال الأزمات إضافة إلى دورات تدريبية حول طرائق صياغة الأسئلة الامتحانية وأنواع القياس وطرائق التحليل الإحصائي واستخدام التكنولوجيا في القياس والتقويم.

ويرافق الورشة معرض للكتاب يقيمه مركز المنار للكتاب بدمشق يتضمن أحدث الكتب العلمية العالمية في مجال الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي.