دولي

ألمانيا.. النيابة الفدرالية تفتح تحقيقا بتجسس الاستخبارات التركية في ساكسونيا

قالت صحيفة “فوكوس” الألمانية إن النيابة الفدرالية الألمانية في مدينة كارلسروه فتحت تحقيقا في قضية التجسس من قبل الاستخبارات التركية على أنصار الداعية والمعارض فتح الله غولن على أراضي ألمانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تأتي على خلفية توجيه وزير الداخلية في مقاطعة ساكسونيا السفلى شمال غرب ألمانيا، بوريس بيستوريوس، للسلطات التركية اتهامات بممارسة تجسس “لا يحتمل وغير مقبول” في ألمانيا على مؤيدي غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا.

وقال وزير الداخلية في مقاطعة ساكسونيا السفلى شمال غرب ألمانيا بوريس بيستوريوس، “بالنسبة لسلوك السلطات التركية، علينا القول بوضوح تام (…) إنه ينم عن خوف من المؤامرة يمكن وصفه بأنه مرضي”.

وكشف المسؤول الاشتراكي الديموقراطي الذي يشرف على أجهزة الاستخبارات المحلية، أن أنقرة طلبت من برلين مساعدتها في التجسس على 300 شخص ومنظمة في جميع أنحاء ألمانيا.

وقال بيستوريوس “هذا لا يحتمل وغير مقبول إطلاقاً”، داعياً حكومة المستشارة أنغيلا ميركل إلى التصدي لأنقرة بـ “كلمات عادلة وواضحة”.

وأوضح بيستوريوس أنه سيتم إبلاغ  10 إلى 15 من الأهداف الواقعة في سكسونيا السفلى، بينها مدرسة وشركتان على الأقل، بأنها عرضة للتجسس.