عربي

تحذيرات أممية من كارثة غذائية تفتك بأطفال اليمن

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” من خطر وقوع مجاعة بين أطفال اليمن مع تواصل العدوان السعودي على هذا البلد والذي اكمل عامه الثاني.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن المنظمة الأممية قولها في تقرير بعنوان “أطفال اليمن.. السقوط في دائرة النسيان” نشر اليوم إن “قرابة نصف مليون طفل في اليمن يعانون من سوء التغذية الحاد بنسبة 200 بالمئة منذ العام 2014”.

وأكد التقرير أن الأسر في اليمن “تلجأ بشكل متزايد إلى اتخاذ أقصى التدابير من أجل رعاية أطفالها” موضحا أن هذه الأسر باتت تتناول طعاما أقل أو تلجأ لأطعمة بقيمة غذائية أدنى أو تتجاوز بعض الوجبات الأساسية بينما يزداد أعداد الذين يعانون من الفقر المدقع والضعف مبينا أن نحو 80 بالمئة من الأسر مثقلة بالديون ونصف سكان البلاد يعيشون على أقل من دولارين في اليوم.

وأشار إلى أن ما يمر به اليمن قلص سبل التكيف بشكل حاد ما جعله أحد أكثر الدول تضررا بأزمة الأمن الغذائي وسوء التغذية على مستوى العالم.

وأوضح التقرير أن النظام الصحي في اليمن بات على حافة الانهيار ما يجعل قرابة 15 مليون من الرجال والنساء والأطفال بلا رعاية صحية مذكرا باستمرار انتشار وباء الكوليرا والاسهالات المائية الحادة منذ تشرين أول العام الماضي حيث نجم عنه 106 حالات وفاة وأكثر من 22 ألفا و 500 حالة اشتباه بالإصابة.

وبين التقرير أن أكثر من ألف و600 مدرسة لم تعد صالحة للاستخدام لكونها تضررت كلياً أو جزئياً أو تستخدم كمأوى للأسر النازحة وأن نحو350 ألف طفل أصبحوا غير قادرين على مواصلة التعليم ما رفع عدد الأطفال خارج المدارس إلى مليوني طفل يضاف اليها الاعتداءات على المستشفيات والمرافق الصحية.

ويشير التقرير استنادا إلى البيانات الموثقة الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن عدد الأطفال الذين قتلوا وأصيبوا جراء العدوان على اليمن ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 70 بالمئة حيث ارتفع عدد القتلى من الأطفال من 900 إلى أكثر من 1500 طفل بينما تضاعف عدد الأطفال المصابين من 1300 إلى 2450.

وكانت الأمم المتحدة حذرت السبت الماضي من أن ثلث محافظات اليمن على شفير المجاعة وأن 60 بالمئة من السكان يعانون من الجوع بينما أعلنت وزارة الصحة اليمنية في اليوم ذاته أن عدد قتلى وجرحى تحالف العدوان السعودي على اليمن بلغ 30676 شخصا حتى الآن.