دولي

تحذيرات من قيام تنظيم “داعش” الإرهابي بهجمات جديدة في أوروبا

حذر منسق شؤون مكافحة الإرهاب لدى منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بيتر نويمان من محاولات تنظيم “داعش” الإرهابي تكثيف نشاطات أنصاره وأعضائه في أوروبا للقيام بهجمات إرهابية جديدة في الدول الأوروبية.

وتشهد الدول الأوروبية حالة استنفار أمني تحسبا لوقوع هجمات إرهابية جديدة على غرار تلك التي وقعت في فرنسا وبلجيكا وألمانيا وجاءت نتيجة تجاهل مسؤولي هذه الدول التحذيرات المتكررة من مغبة دعم الإرهاب في سورية والمنطقة ومن ارتداد الإرهاب على داعميه.

وشدد نويمان في حديث نشرته صحيفة الكوريير النمساوية على ضرورة أن تتخذ السلطات الأمنية الأوروبية المزيد من الإجراءات الوقائية العاجلة والإسراع في العمليات الاحترازية والتعامل مع الخطر بتنسيق متسارع ومنظم معتبرا أن “ما تقوم به الآن أجهزة الأمن في دول الاتحاد غير كاف لحماية مواطنيها ومؤسساتها”.

وأشار نويمان إلى أنه من الضروري أن يعي المواطن الأوروبي أن الاعتداءت الإرهابية لتنظيم “داعش” يمكن أن تقع في كل زمان ومكان داعياً إلى أخذ الحيطة وتوخي الحذر والتعامل مع الظروف الواقعية في تقييم الإرهاب المحتمل.

بدوره حذر مدير مكتب حماية الدستور ومكافحة الإرهاب في فيينا بيتر غرديلينغ من أن 90 إرهابياً عادوا حتى الآن من سورية والعراق كانوا قد التحقوا في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي وتنظيمات إرهابية أخرى وأن هؤلاء يشكلون اليوم “تحدياً وخطراً كبيراً على الأمن والاستقرار في النمسا” لافتا إلى أن 300 إرهابي غادروا النمسا إلى سورية وأن عددا ممن تراقبهم النمسا داخل أراضيها أكثر من 1000 متطرف.

وبدأت دول الاتحاد الأوروبي بعد أن وقعت في شر أعمالها جراء دعمها وتصديرها للإرهاب إلى المنطقة وخصوصا إلى سورية والعراق وارتداد الإرهاب إليها بالعمل على تبني استراتيجيات موحدة للتصدي للإرهابيين الذين صدرتهم إلى المنطقة والعائدين إلى بلادهم الأصلية.