الشريط الاخباريدوليسلايد

هيئة الأركان الروسية: المسلحون يستخدمون الأسلحة الكيميائية في سورية

أعلن الفريق أول سيرغي رودسكوي، رئيس هيئة العمليات التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش العربي السوري ليس بحاجة لاستخدام الأسلحة الكيميائية، الغير موجودة أصلا، في حربه ضد الإرهابيين الذين يتكبدون هزيمة بعد الأخرى.

وأوضح رودسكوي أن المعلومات المتوفرة لديها تفيد بأن المسلحين ينقلون مواد سامة إلى مناطق خان شيخون ومطار الجيرة والغوطة الشرقية وغرب حلب.

وأشار رئيس هيئة العمليات إلى أن منظمة حظر السلاح الكيميائي أكدت تدمير 10 من 12 موقعا للسلاح الكيميائي في سوريا، والموقعان الآخران متواجدان على الأراضي الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وقال رودسكوي: من بين 12 موقعا استخدموا لتخزين وإنتاج السلاح الكيميائي، أكد خبراء منظمة حظر السلاح الكيميائي تدمير 10 مواقع. والموقعان المتبقيان السلطات السورية لا تستطيع الوصول إليهما. ولهذا السبب لا تستطيع منظمة حظر السلاح الكيميائي تأكيد تدمير السلاح الكيميائي في هذين الموقعين.

وأكد رئيس هيئة العمليات التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية أن العسكريين الروس مستعدون لتوفير أمن ووصول الخبراء المستقلين، وممثلي منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية إلى مطار الشعيرات في سورية من أجل إجراء أعمال التحقيق اللازمة.

ولفت رودسكوي إلى أن المسلحين في سوريا استغلوا الضربة الجوية الأمريكية على مطار الشعيرات في حمص وهاجموا الجيش السوري من الاتجاه الجنوبي — الغربي، مشيرا إلى أنه تم صد الهجوم.

وذكر رودسكوي أن المعلومات التي تتداولها وسائل الإعلام حول اتهام السلطات السورية باستخدام أسلحة كيماوية في إدلب، مشكوك في صحتها.