دولي

ويكيبيديا وصفة “الديكتاتور التركي” التي تلاحق أردوغان

نشر موقع ويكيبيديا باللغة الانكليزية مقالا عن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وصفه فيه بـ “الديكتاتور التركي” وذلك في أعقاب الاستفتاء الذي جرى أمس على تعديلات دستورية تمنح الأخير صلاحيات واسعة وتعزز هيمنته على مقاليد الحكم في تركيا.

وذكر موقع دويتشه فيله الألماني أن أحد مستخدمي الانترنت نشر على ويكيبيديا مقالا يعرف بأردوغان واطلق في الجملة الأولى من المقال صفة “ديكتاتور تركي” عليه وذلك في إشارة إلى عدم شرعية القرارات والاستفتاء الذي يوسع سلطته بشكل كبير.

وقامت ويكيبيديا بمسح المقال من الموقع لكنه انتشر على صفحات التواصل الاجتماعي.

ويواجه أردوغان انتقادات دولية وشعبية واسعة ولاسيما بعد حملة القمع التي أطلقها بحجة محاولة الانقلاب في منتصف تموز الماضي واستغلها لتصفية خصومه ومعارضيه السياسيين والعسكريين واعتقل بموجبها آلاف الأشخاص وفصل آلافا آخرين من وظائفهم في جميع قطاعات الدولة بما فيها القضاء والجيش والشرطة والتعليم وغيرها.

وكانت لجنة الانتخابات التركية أعلنت أمس أن 51 بالمئة من الأتراك وافقوا على التعديلات الدستورية التي تسمح بتغيير شكل النظام في البلاد من برلماني إلى رئاسي في الوقت الذي أكد فيه حزبا الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي المعارضان أن نظام أردوغان قام بالتلاعب وتزوير الاستفتاء من خلال احتساب بطاقات تصويت لا تحمل الختم الرسمي لمكتب الاقتراع.