الشريط الاخباريدولي

مفتي الشيشان: الإرهابيون الذين سيعودون إلى البلاد سيتاح لهم العفو إذا أثبتوا عدم مشاركتهم بجرائم

أعلن مفتي الشيشان صلاح ميجييف أن الإرهابيين الذين سيعودون إلى البلاد عقب التحاقهم بتنظيم “داعش” في سورية “ستتاح لهم فرصة العفو عنهم والحياة الطبيعية” إذا أثبتوا عدم مشاركتهم بجرائم التنظيم المذكور.

وقال ميجييف في حديث لموقع روسيا اليوم.. إن “العائدين من مناطق القتال سيخضعون للإجراءات القانونية اللازمة لتبت الأجهزة المعنية والقضاء بمصيرهم” مشيرا إلى أن السلطات “ستضمن العفو عمن يعود تائبا ويثبت عدم تورطه في النشاط الدموي لتنظيم داعش وغيره من الزمر الإرهابية”.

وأكد مفتي الشيشان ضرورة وقاية الشباب من الفكر المضلل وثنيهم عن اعتناق الفكر الهدام.

وأضاف ميجييف.. إنه إذا ثبتت براءة العائدين “فقد يتعرضون لأحكام إدارية دون حبسهم” مشيرا إلى أن هناك الكثير ممن عادوا تائبين ولم يحاكموا حيث صدرت أحكام مختلفة بحقهم تراوحت بين الحبس مع وقف التنفيذ والحبس مع النفاذ ولمدد متفاوتة.

وأوضح مفتي الشيشان أن الكثير ممن عادوا من مناطق نشاط “داعش” أدلوا بشهادات اقشعرت لها الأبدان معتبرا أن هذه الإفادات كان لها أثرها الإيجابي في ثني من غرر بهم من الشباب وكادوا ان يلتحقوا بصفوف التنظيم الإرهابي في سورية وغيرها.

يشار إلى أن رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يفغيني سيسويف أعلن سابقا أن نحو 7000 من مواطني روسيا ورابطة الدول المستقلة يقاتلون إلى جانب تنظيم “داعش” الإرهابي بينهم أكثر من 400 إرهابي شيشاني.